عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

تأجيل الزيادة في ثمن غاز البوتان والموزعون في حالة انتظار للتعليمات الرسمية

تأجيل الزيادة في ثمن غاز البوتان والموزعون في حالة انتظار للتعليمات الرسمية

 

تأجلت زيادة أسعار غاز البوتان في المغرب بعدما لم تصل التعليمات الرسمية إلى الموزعين، حيث كشف محمد بنجلون، رئيس الجمعية المهنية الوطنية لموزعي الغاز السائل، عن عدم تلقي الجمعية أي إشعار رسمي بشأن تغييرات في الأسعار، وذلك في اليوم الأول من أبريل 2024.

وفي تصريح لإحدى المواقع الإلكترونية، أكد بنجلون أن القائمة الشهرية للأسعار شهر أبريل لم تشمل أي مؤشر على زيادة الأسعار، مما يجعل الموزعين في حالة انتظار إشعار رسمي من الجهات المعنية قبل أي تغيير.

وبالرغم من التصريحات السابقة برفع الدعم التدريجي عن الغاز، فإن الجمعية لم تتلقى أي وثيقة رسمية تفصيلية بشأن هذا الإجراء، مما يجعل الصناع في عدم القدرة على التخطيط لأي تغييرات محتملة.

وعلى هذا الأساس، يبقى سعر أسطوانات الغاز دون تغيير حتى الآن، مما يعكس عدم تطبيق الزيادة المقررة.

وكان من المتوقع أن ترتفع أسعار غاز البوتان في المغرب اعتبارًا من الأول من أبريل، حيث كان سعر قنينة 12 كيلوغرامًا مقررًا بواقع 50 درهمًا بدلاً من 40 درهمًا.

ويأتي هذا القرار في إطار سعي الحكومة لإلغاء التدريجي لصندوق المقاصة الذي يدعم أسعار السلع الأساسية، ومن المتوقع أن تشهد أسعار البوطان ارتفاعًا تدريجيًا في السنوات القادمة.

وشهدت تكلفة دعم غاز البوتان لصندوق المقاصة ارتفاعًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت من 58 درهمًا في عام 2018 إلى 95 درهمًا في عام 2022

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية