عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

اعلان عن تنظيم مهرجان موسم سيدي محمد الجلولي الرابع للتبوريدة بحد السوالم

اعلان عن تنظيم مهرجان موسم سيدي محمد الجلولي الرابع للتبوريدة بحد السوالم

برشيد نيوز :

تنظم جمعية فرسان الجوالة أولاد احريز لفنون التبوريدة والتنمية الاجتماعية بلدية حد السوالم  وبتنسيق مع فيدرالية حد السوالم  لإئتلاف المجتمع المدني، مهرجانها الرابع تحت شعار: (التبوريدة تراث أجدادنا وإرث أولادنا) وذلك من 18 إلى 23 يونيو  2024، وهي فرصة لخلق موعد لعشاق الخيل والبارود  كون  فن التبوريدة أدرج في قائمة اليونسكو للترات الثقافي غير المادي، والتبوريدة هي كلمة مستمدة من البارود الذي يطلقه الخيالة حين وصولهم لخط النهاية، وهو ما يؤرخ المعارك التي خاضها المغاربة لدحر المستعمر الأجنبي، كما يظهر جانبا من الاحتفالات التي كان يقيمها المحاربون بعد كل انتصار.

‎اهتمام يجعل هذا الفن متوارثا بالقبائل المغربية أبا عن جد، وصلة وصل بين الماضي والحاضر، وعنوان هذه الدورة من المهرجان محاولة لتمرير هذا الفن عبر الأجيال، وحرص الأسر المغربية على زيارته ما هو إلا إحياء تواصل الجيل الجديد مع جذوره.

‎وستشهد هذه الدورة على غرار الدورة الماضية التي عرفت نجاحا باهراً، مشاركة عدد مهم من سرب الفروسية التقليدية، يمثلون عددا من بلديات على المستوى المحلي والجهوي ثم الوطني. 

‎وتراهن اللجنة المنظمة من خلال تنظيمها لهذا المهرجان الذي أصبح تقليدا سنويا، إعادة الإعتبار للفرس العربي الأصيل باعتباره موروثا ثقافيا متجدرا في الثقافة الوطنية، وكذا سمة بارزة تحمل معالم التراث الثقافي الشعبي، من خلال الإعتناء بهذا النوع من السلالة، كما يروم المهرجان، الاعتناء بالتراث الثقافي الأصيل.

‎وينتظر أن تحضر المهرجان جماهير غفيرة من مختلف القبائل التابعة لإقليم برشيد وللأقاليم المجاورة، الشيء الذي سيساهم لا محالة في تحفيز الحركية الاقتصادية والتعريف بالمنطقة وكذا المساهمة في المحافظة على الموروث الثقافي.  

عن مدير المهرجان : مروان قدوش 0661840571

بــــلاغ صحـفي ورسمي من السيد مروان قدوش مدير المهرجان ورئيس الجمعية المنظمة.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية