عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

مهنيون يطالبون بتأهيل السوق الحرفي بمدينة برشيد

مهنيون يطالبون بتأهيل السوق الحرفي بمدينة برشيد

عن جريدة الأخبار / مصطفى عفيف

طالب عدد من المهنيين بالسوق الحرفي بمدينة برشيد من جديد، بتدخل السلطات الإقليمية والمجلس الجماعي لبرشيد، من أجل جعل ملف تنظيم الفضاء الحرفي من أولويات برامج عملهم، وذلك بغية إخراجهم من الوضع الكارثي الذي أصبح عليه هذا الفضاء الحرفي، جراء غياب تام للبنية التحتية، وسوء تنظيم الفضاءات الحرفية، مما ساهم في خلق فوضى عارمة في غياب تام للتنظيم، وذلك أمام مرأى ومسمع من جميع المسؤولين عن تدبير الشأن العام المحلي، سواء السابقين أو الحاليين، والسلطات المحلية، بالرغم من أنه يعتبر من أهم الأسواق الحرفية المعروفة على المستوى الجهوي، والذي يتوافد عليه الحرفيون، خاصة في مجال إصلاح مختلف الأجهزة من سيارات وشاحنات وآلات فلاحية وصناعية.

هذا وأكد الحرفيون أنفسهم أن السوق الحرفي تحول بسبب الإهمال وغياب البنيات التحتية إلى مطرح لرمي الأزبال والنفايات، التي أصبحت تنتشر داخل السوق وخارجه. في وقت يعيش الحرفيون، سواء أصحاب المحلات بالسوق أو الأشخاص الذين قدموا من مدن أخرى، معاناة كبيرة جراء الحالة الكارثية التي يعرفها السوق كل فصل شتاء، والذي تتحول أرضيته إلى مستنقعات وبرك مائية، يصعب على المرء المرور من بعض الممرات بداخل السوق الحرفي، حيث يضطر الحرفيون إلى العمل فوق البرك المائية، مستعملين الأحجار والألواح الخشبية، معرضين أنفسهم للخطر، بسبب الأسلاك الكهربائية ذات الجهد المرتفع «380 فولتا» ببعض المحلات.

كل هذه المشاكل تقع دون أي تدخل من الجهات المسؤولة، لوضع حد للمعاناة التي يعيش على وقعها الحرفيون، وهي وضعية تزداد سوءا، بسبب غياب التجهيزات الضرورية بهذا المرفق الحيوي، الذي يعتبر من أهم الأسواق الحرفية بالجهة، بالإضافة إلى غياب النظافة من مرافق صحية.

في وقت طالب الحرفيون الجهات المسؤولة بالتدخل لفك الحصار المضروب عليهم، بهيكلة الموقع، أو البحث لهم عن بديل آخر، بعدما أصبحت البقعة الأرضية التي يوجد فوقها السوق تسيل لعاب مافيا العقار بالمدينة، سيما بعدما تم إخلاء الجزء الكبير منها الذي كان يوجد فوقه السوق الأسبوعي «اثنين برشيد»، وهو الفضاء الذي حوله البعض إلى تجميع الخردة من متلاشيات العربات والسيارات، التي يتم تفكيكها وبيع أجزائها في غياب المراقبة.

كما طالبوا في الوقت نفسه بالتزام المنتخبين بوعودهم التي قدموها لهم، إبان فترة حملاتهم الانتخابية الأخيرة، حيث وعدوهم بحل مشكل الهيكلة والبنية التحتية.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية