عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

الأمم المتحدة .. جائحة كورونا قوضت المكاسب التي تحققت في مجال تمكين المرأة

الأمم المتحدة .. جائحة كورونا قوضت المكاسب التي تحققت في مجال تمكين المرأة

برشيد نيوز:و م ع 
أكد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، أن جائحة (كوفيد-19 )، قوضت المكاسب التي تحققت في مجال تمكين المرأة، من خلال عكس عجلة التقدم المحرز ، وتعميق أوجه عدم المساواة القائمة بين الجنسين. 
 وذكر المكتب في بيان وزعه اليوم الأربعاء على هامش مؤتمر الامم المتحدة لمكافحة الفساد ، بشرم ىالشيخ (13-17 دجنبر) ، أن الوباء تسبب في حالة طوارئ عالمية ممتدة، عرضت العاملين في القطاع الصحي ، لاسيما النساء ، إلى مخاطر أكبر بشكل عام، كون العديد منهن يعملن في الخطوط الأمامية للاستجابة لـجائحة (كوفيد-19 ) ، أو كمقدمات رعاية للأسرة . 
 وتابع البيان الذي حمل عنوان "معالجة الأبعاد الجنسانية للفساد" ، أن هذه الآفة ، قوضت كذلك فرص التقدم على صعيد المساواة بين الجنسين ، وشكلت بشكل عام ، عائقا أمام التنمية ، وحولت فضلا عن ذلك مسار الموارد ، بعيدا عن جهود القضاء على الفقر ، مما يؤثّر على النساء والأطفال بشكل خطير . 
 ولفت البيان الانتباه ، إلى أن نتائج الفساد ، غالبا ما تجعل المرأة أكثر ضعفا ، مما يجعلها مستبعدة عن أدوار اتخاذ القرار ، ويحد من فرصها في التقدم على الصعيدين التربوي والاقتصادي. 
 وبحسب ذات المصدر ، يطغى الذكور على شبكات الفساد، وغالبا ما يتم استبعاد النساء عن هذه الشبكات المترابطة ، التي يهيمن عليها الرجال للسيطرة على عمليات التوظيف ، وبالتالي تتضاءل احتمالية حصول المرأة على مناصب سياسية أو غيرها من أدوار صنع القرار . 
 وأكد أنه " نظرا لتعميق عدم المساواة بين النساء بسبب الآثار السلبية للفساد ، قد تكون النساء أكثر تحفيزا من الرجال لمكافحته ، لأنه يعيق طموحاتهنّ المهنية واستقلاليتهنّ . 
ومع ذلك، فإنّ النساء بشكل عام أكثر خشيةً من الرجال للإبلاغ عن حالات الفساد ، بسبب الخوف من الإنتقام أو غير ذلك من المساوئ ". 
 يذكر أنه سيتم على هامش المؤتم تنظيم العديد من الفعاليات رفيعة المستوى حول "القيادات النسائية في النزاهة : اعتبارات من أجل التعافي الشامل"، فضلا عن أحداث جانبية متعلقة بالنوع الاجتماعي والفساد.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية