-->

الشاعرة والكاتبة الأمريكية لويز جليك تمنح نوبل للآداب

برشيد نيوز: الحنبلي عزيز 

أعلنت الأكاديمية السويدية للعلوم عن فوز الشاعرة والكاتبة الأمريكية لويز جليك، بجائزة نوبل في الآداب لعام 2020 ،  "على صوتها الشاعري المميز الذي يضفي بجماله المجرد طابعا عالميا على الوجود الفردي" بحسب ما قالت الأكاديمية المانحة للجائزة .

وأضافت الأكاديمية، في بيان بعد إعلان فوزها :"في قصائدها، تستمع النفس لما تبقى من أحلامها وأوهامها، ولا يمكن أن يكون هناك من هو أشد منها في مواجهة أوهام الذات  "

كما هو معروف، جوائز نوبل تحمل اسم المهندس و الكيميائي  مخترع الديناميت سنة 1867 ، رجل الأعمال الثري السويدي ،الفريد نوبل ، وتمنح مند 1901 بناء على وصيته .

تمنح الثلاثة جوائز الأولى، في العلوم الطبيعية والعلوم الطبية والكيمياء آو علوم وظائف الأعضاء، و الرابعة تمنح للأعمال الأدبية، أما الخامسة تمنح للشخص، أو المجتمع الذي يقوم بخدمة السلام الدولي.

الجائزة الأدبية وهي الجائزة التي تعطى للأعمال الأدبية التي تكون، "في اتجاه مثالي " ويحصل كل مستلم للجائزة على ميدالية، ودبلوم، وجائزة نقدية، تختلف على مدار السنين  و حصلت أربع عشرة امرأة ،على جائزة نوبل في الأدب كما أن هناك ثماني سنوات، لم تمنح فيها جائزة نوبل في الأدب ، وتعتبر فرنسا اكبر حائز على  نوبل للأدب .

وصرّح رئيس لجنة جائزة نوبل للآداب أندريس أولسون بأن الجائزة هذا العام كانت أكثر تنوعا وراعت التوازن بين الجنسين، وتجنبت"مركزية أوروبا" التي هيمنت سابقا.

ورغم أن أولسون قال إن معايير الجائزة تغيرت لتصبح أكثر اتساعا وشمولية، فإن بعض النقاد رأوا في المعايير "غير الأدبية" تقليلا من القيمة الأدبية للجائزة ومراعاة لحسابات "غير مهنية".

الشاعرة والكاتبة الأمريكية لويز جليك  الفائزة لسنة 2020  ولدت في مدينة نيويورك  في 22 ابريل 1943 وترعرعت في لونغ آيلاند في نيويورك أخذت دروسًا في كلية سارة لورانس وجامعة كولومبيا عانت الكثير مع مرض فقدان الشهية العصبي أثناء شبابها  والدي شكل الحافز الأساسي للدراسة والكتابة و الإبداع في رحلة تطورها كشاعرة  . أصبحت تعمل أستاذة مساعدة وكاتبة مقيمة  في "جامعة ييل" بمدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس . وكان الظهور الأول لغليك ككاتبة عام 1968 بمجموعتها الشعرية  فيرستبورن  "البكر " و نشرت 12 مجموعة شعرية وكتب ومقالات حول الشعر .

من أبرز الشعراء الأمريكيين في جيلها، وقد فازت بالعديد من الجوائز الأدبية الرئيسية في الولايات المتحدة، مثل وسام العلوم الإنسانية الوطنية، وجائزة بوليتزر، وجائزة الكتاب الوطنية، وجائزة نقاد الكتاب الوطنية، وجائزة بولينجن، بالإضافة إلى جوائز أخرى . عملت في الأوساط الأكاديمية كمعلمة للشعر في العديد من المؤسسات وعينت كمستشارة أدبية لمكتبة الكونجرس عام 2003، كما حازت على جائزة ولقب الشاعر الأمريكي و توصف جليك بالشاعرة ذات طابع السيرة الذاتية، يُعرف عملها بكثافته العاطفية وبتصويره  وبتعبيراته الصريحة عن الحزن والعزلة .

عرضأخفاءالتعليقات
طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة ( √ ) صح وبهذا تكون قد الغيت الخاصية
طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة ( √ ) صح وبهذا تكون قد الغيت الخاصية