عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

تقديم كتاب منطقة ابن أحمد امزاب بالأرشيف الفرنسي بمدينة ابن أحمد

تقديم كتاب منطقة ابن أحمد امزاب بالأرشيف الفرنسي بمدينة ابن أحمد

برشيد نيوز: ابن أحمد
ضمن فعاليات المهرجان الثقافي للمدينة في دورته العاشرة، الذي ينظمه المجلس الجماعي، بإشراف من جمعية المهرجان وبتنسيق مع جمعية نسمات للثقافة والفنون، نظم لقاء ثقافي بقاعة الاجتماعات ببلدية ابن أحمد، يوم السب 13 يوليوز ، 2019 مع الكاتب والباحث أحمد لعيوني لتقديم مؤلفه الصادر مؤخرا بعنوان " منطقة ابن أحمد امزاب في الأرشيف الفرنسي ".
الفاعل الجمعوي محمد العثماني  الذي أطر اللقاء، أبرز أبرز من خلال تدخله بأن مؤلف الأستاذ لعيوني مساهمة نوعية وعمل متميز للتعريف بجزء من تاريخ منطقة امزاب انطلاقا من أرشيف انمحى أثره من الإدارة المحلية، فأعاد البحث عنه في محاولة إحياءه.
 وأثنى رئيس جمعية المهرجان، محمد جعفري، بدوره على هذا العمل مؤكدا على أن المنطقة كلها في حاجة إلى تدوين تاريخها لإغناء وتتميم البحث الذي سار عليه الأستاذ لعيوني، وأيضا في حاجة إلى مدونين يقومون بتسجيل الأحداث الحالية وتوثيقها لوضعها رهن إشارة الباحثين، لتسهل تدوينها حينما تصبح تاريخا تستفيد منه الأجيال المتعاقبة.
وتقدم مؤلف الكتاب بعرض شامل تطرق خلاله إلى الدوافع الذاتية والموضوعية التي دفعته إلى إنجاز هذا العمل عن مرحلة الاستعمار بمنطقة ابن أحمد مبرزا الظروف والصعوبات التي اعترضته في الحصول على المادة المعرفية من حيث ندرة المصادر وضياع الأرشيف الإداري المحلي، واختفاؤه أو إخفاؤه. وانعدام مصادر التمويل بخصوص الباحث المتطوع، منذ بداية البحث مرورا بمراحل الصياغة ثم عملية الطبع والتوزيع.
و أتى على ذكر العديد من الشخصيات التي أثثت المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي خلال الفترة المعنية بالدراسة، ودور المراقبة المدنية في تسيير وتسخير رجال وأعوان السلطة المخزنية المحلية، وجعلها وسيطا بينها وبين السكان الأصليين، في مواجهة مباشرة معهم لتنفيذ الأوامر والتعليمات الإدارية، متفادية الاحتكاك المباشر معهم.
كما أشار إلى المعاناة التي عاشها السكان خلال الحرب العالمية الثانية من حيث قساوة العيش تزامنا مع الظروف المناخية التي أضرت كثيرا بالمنطقة بإصابتها بجفاف حاد لمدة سنتين، 1944 و1945، وعملية مصادرة الحبوب وبهائم الذبح، لتموين الجنود الفرنسيين في جبهة القتال، مما أدى إلى حدوث مجاعة أتت على وفاة عدد هائل من السكان. وكانت هذه أسباب بداية انطلاق الوعي الوطني لدى مجموعة من السكان، وظهور نواة حركة وطنية محلية، تحولت إلى مقاومة فدائية ساهمت في القيام بالعديد من العمليات داخل المنطقة وخارجها. وذكر أيضا بالعديد من الأحداث والتطورات التي جاءت تفاصيلها في المؤلف.
وأعقب هذا العرض مناقشة جادة ومفيدة من طرف الحاضرين الذين ثمنوا هذا العمل وأثنوا على مؤلفه. واختتم اللقاء بتوقيع المؤلف للكتاب.


Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية