عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

معهد التكوين القيادي ينظم دورة تكوينية بثانوية الرازي بسطات

معهد التكوين القيادي ينظم دورة تكوينية بثانوية الرازي بسطات

برشيد نيوز:متابعة
في إطار أنشطتها السنوية ومع انطلاق العمل بمكون تدبير استعمالات الزمن وجداول الحصص على صعيد المؤسسات التعليمية عبر منظومة مسار في نسخته الثانية والتي تحمل مستجدات كثيرة خلال هذا الموسم 2019/2020.
نظم معهد مبادرة للتكوين القيادي والتنشيط التربوي دورة تكوينية بثانوية الرازي التأهيلية بسطات، موضوعها"مهارة إعداد جداول الحصص من خلال منظومة مسار وبرنامFET " ، بتأطير من المتصرف التربوي: الأستاذ سعيد الحمداوي. 
انطلقت الدورة يوم الأحد 28 يوليوز 2019 ،على الساعة العاشرة صباحا حيث قدم الأستاذ هشام زيزان الكاتب العام للمعهد كلمة في بداية اللقاء رحب من خلالها بكل الحاضرات و الحاضرين وعرف فيها بمعهد مبادرة للتكوين القيادي و التنشيط التربوي و الأنشطة التي يقوم بها في حين كان في التنظيم والاستقبال ذ. محمد ضريف أمين مال المعهد وذ. عبد العزيز كبوري رئيس المعهد ، و باقي أعضاء معهد مبادرة : ذ. عادل كــاسم ، لحسن باري وسعيد العلاوي. 
حضر الدورة عدد من الأطر الإدارية التي أثرت النقاش من خلال ورشات عمل جماعية تحت إشراف مؤطر الدورة الذي تعرض في معرض حديثه بداية إلى الخطوات الأساسية الواجب اتباعها قبل ولوج المنظومة ثم الوظائف الخاصة بالمنظومة المعلوماتية للتدبير المدرسي "مسار" مرورا إلى برنام fet قصد الانتاج ثم العودة من جديد إلى المنظومة قصد الاطلاع على المنتوج. 
جاءت محاور الدورة لتقرب المشاركات والمشاركين من التالي : 
 الخطوات المنهجية الضرورية لإعداد جداول الحصص . 
 مكون تدبير استعمالات الزمن وجداول الحصص من خلال المنظومة. 
 النسخة الأخيرة لبرنامFET وكيفية الاشتغال بها قصد انتاج الجداول. 
كما كانت المناسبة مواتية لمناقشة كافة الوضعيات والصعوبات التي وردت أثناء إنجاز جداول الحصص واستعمالات الزمن مع العمل على إنجاز جداول الحصص انطلاقا من قاعدة بيانات مؤسسة تعليمية معينة. 
قدم المكون ذ. سعيد الحمداوي الكثير من المفاهيم ولخص كيفيات تفعيل دليل الاستعمال الوزاري وأجاب عن التساؤلات المطروحة ، وإجمالا فقد قاربت كل المداخلات الوسائل الوظيفية الكفيلة بإنجاح عملية إصدار جداول الحصص الدراسية واستعمالات الزمن وفق أهم القوانين المنظمة والتشريعات المدرسية الحديثة، وفي الأخير زود المؤطر كافة المشاركين ببعض التطبيقات المساعدة سواء في تحديد البنية أو تجويد المنتوج وإخراجه في حلة جديدة مع إمكانية التعديل اليدوي ، وقد كانت فرصة سانحة للأستاذ سعيد الحمداوي ليشكر فيها كل الأطر الإدارية الكفؤة و الطاقمخات الشابة التي ساهمت بشكل كبير في تبسيط هذه الخدمة سواء من خلال إبتكارهم لمجموعة من التطبيقات القيمة المساعدة أومن خلال مساهمتهم القيمة في ورشات العمل التي تم عقدها على صعيد الوزارة ورفع توصيات الأطر الإدارية الممارسة إلى المسؤولين عن المنظومة أو من خلال شروحاتهم و حسن تواصلهم وتفاعلهم في كل حين وعلى رأسهم السادة الأساتذة ذ. عبد الجليل الغزوي و ذ. محمد أيت ايشو و ذ. خالد بن عمر و ذ شفيق كريكر. 
وقد انتهى اللقاء بالاتفاق على إنشاء مجموعة WhatsAPP من أجل تعميق النقاش و تكثيف التواصل والتفاعل مع بعض الاشكالات.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية