عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

قانون هام يضمن حقوق "عمال و عاملات المنازل" بالمغرب و نخص بالذكر مدينة برشيد

قانون هام يضمن حقوق "عمال و عاملات المنازل" بالمغرب و نخص بالذكر مدينة برشيد

برشيد نيوز:
يعاني العديد من العاملات و العمال المنزليين بالمغرب من هدر حقوقهم وضغط  أوقات العمل و كذا الأعمال الشاقة التي تحمل على كاهلهم، و نخص بالذكر مدينة برشيد كواحدة من المدن التي تعرف انتهاكا مشينا في حق هذه الفئة من المجتمع.
في هذا الشأن، أكد القانون رقم 19.12، الخاص بتشغيل العاملات و العمال المنزليين على  ضرورة إلزام الأسر المغربية على إحترام مقتضيات النصوص التي تضمن توفير التغطية الاجتماعية لهذه الفئة التي تشتغل داخل البيوت، مع التشديد على العقوبات التي تنتظرأرباب العمل في حال مخالفة القانون المنصوص عليه .
ينص القانون سالف الذكر، على مجموعة من المقتضيات أهمها العقوبات التي تنتظر المستفدين من خدمات العمال المنزليين المتمثلة أساسا في الغرامات المالية التي تتراوح بين 3000 و 5000 درهم، في حالة إغفال أو امتناع رب العمل على إبرام عقد عمل من ثلاث نسخ، ووضع نسخة منها لدى مفتشية الشغل، هذا و سيتم تطبيق القانون ابتداء من منتصف العام المقبل.
يتحمل المشغل كافة التحملات الاجتماعية و التغطية الصحية بما فيها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، و التي ما يقارب 25.66 في المائة من المبلغ الإجمالي للأجر الذي لا يقل على 1542 درهمان مع ضرورة رفعه إلى 5 في المائة انطلاقا من شهر يوليوز 2019.
و فرض القانون أيضا دفع غرامة مالية تتراوح بين 500 و1200 درهم، بالنسبة لرب العمل الذي لا يحترم منح العطل الأسبوعية لعامله المنزلي و المحدد في يوم واحد أسبوعيا.  

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية