22201702901846884
recent
أخبار ساخنة

معهد مبادرة للتكوين القيادي والتنشيط التربوي والمديرية الإقليمية ببرشيد يساهمان في ورش مدرسة المواطنة وترسيخ السلوك المدني

الخط
برشيد نيوز : بقلم ذ. هشام زيــزان
أشرفت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ببرشيد بشراكة مع معهد مبادرة للتكوين القيادي والتنشيط التربوي على تنظيم الدورة التكوينية الثانية التي تنظم لفائدة  عدد من "منسقات ومنسقي أندية التربية على المواطنة "بالأسلاك التعليمية الثلاث خلال شهر دجنبر الجاري ، والتي تستهدف تعزيز قدراتهم التأطيرية وتمكينهم من تملك أهم آليات إعداد مخططات عمل قارة لتعزيز السلوك المدني والمواطنة لدى المتعلمات والمتعلمين بالمؤسسات التعليمية .
بعد ترديد النشيد الوطني من قبل جميع المشاركات والمشاركين ، افتتح ذ.سعيد الحمداوي متصرف تربوي بالمديرية الإقليمية بسطات فعاليات اللقاء التكويني مرحبا بالحضورالكريم ، و مذكرا ببرنامج اللقاء التكويني والسياق العام الذي يندرج فيه "البرنامج التكويني الكامل"، مقدما أعضاء فريق معهد مبادرة المشكلون من : ذعبد العزيز كبوري ، ذ .عادل كاسم ، ذ. سعيد الحمداوي متصرفون تربويون بالمديرية الإقليمية بسطات وذ .هشام زيــزان ، متصرف تربوي بالمديرية الإقليمية ببرشيد.
 قبل أن يتناول الكلمة ممثل المديرية الإقليمية ذ. نصر الدين عفيف رئيس مكتب الأنشطة، مستندا في معرض كلامه على مضامين البرنامج التربوي للمديرية الإقليمية في مجال تعزيز قيم المواطنة والسلوكيات المدنية ،ودور"أندية التربية على المواطنة" للارتقاء بالعمل التربوي ،مثمنا في نفس الآن مجهودات معهد مبادرة  المتواصلة ،ومساهمته الحثيثة في مقاربة واقع الحياة المدرسية ونشر أهداف وزارة التربية للوطنية حول تنمية القيم والاتجاهات والميول والمهارات بين صفوف المتعلمات والمتعلمين.   
هذا ،وقدم ذ.هشام زيــزان مضامين عرض المديرية الملفة بالحياة المدرسية - شتنبر 2018 حول : إرساء مدرسة المواطنة  و الذي تضمن تعريفا بمشروع «تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي» APT2C من خلال المحاور اتالية : 
السياق العام .
مشروع إرساء مدرسة المواطنة.
مكون التربية على المواطنة في إطار مدرسة المواطنة.
تعريف مشروع دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني  :APT2C .
انجازات مشروع دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني  :APT2C .
وجاءت خلاصة النقاش في شكل توصيات أهمها : إشراك الفاعلات والفاعلين في الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمة بالسلك الابتدائي في برنامج APT2C ، توفير العدة  اللوجستيكية اللازمة لإنجاح أنشطة اندية التربية على المواطنة والأعمال المرتبطة بالمواطنة والسلوك المدني ، تخصيص زيارات ميدانية لمواكبة عمل الأندية و تقييم برامج عملها السنوية...
وقبل التقاسم عبر ورشات العمل ، قدم ذ.عبد العزيز كبوري ألعابا تعليمية هادفة ،لتقوية قدرات المنسقات والمنسقين على تحضير متعلميهم قبل الإقبال على إنجاز الأنشطة بأنديتهم .
وقد تكلف بتدبير الورشات التكوينية  وموضوعها :"كيفية ترسيخ قيم المواطنة داخل المؤسسة ، النادي التربوي ، الفصل الدراسي " جميع أفراد فريق التكوين ، قبل أن يتم تقاسم الأعمال والإنتاجات التي توصلت إليها المجموعات ويتم إغناؤها وتصويبها بالنقاش الجاد والتفاعل الإيجابي المثمر. 

في ختام اللقاء التكويني ، تم التأكيد على أهمية تنظيم حصة تكوينية ثالثة خلال الأسدوس الثاني من الموسم الدراسي الحالي حول تقنيات التنشيط واستراتيجيات تنزيل بعض مضامين مشروع APT2C ، وتنظيم ورشة جماعية حول كيفية الحماية من  الغش أو العنف أو بعض المواد الضارة بالصحة باعتبارها سلوكات المشينة سائدة بوسطنا المدرسي .













نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة