عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

دراسة علمية تقترح طريقة بسيطة لإزالة المواد البلاستيكية الدقيقة من مياه الشرب

دراسة علمية تقترح طريقة بسيطة لإزالة المواد البلاستيكية الدقيقة من مياه الشرب

برشيد نيوز : أيوب الصابري 
يبدو أن إزالة الشوائب البلاستيكية الموجودة في المياه التي نستهلكها، حتى لو كانت بكميات بسيطة جدا تصل في بعض الأحيان إلى جزء في المليون، تمثل تحديا شديدا. ومع ذلك، يقترح الباحثون الآن حلا بسيطا لهذه المشكلة الهامة.
المواد البلاستيكية الدقيقة والنانوية هي مشكلة عالمية، حيث تنتشر في الأرض التي نسير عليها، وفي المياه التي نشربها، وحتى في الهواء الذي نتنفسه، فتكون هذه الجسيمات البلاستيكية متواجدة في كل مكان.
يسعى الباحثون جاهدين لتطوير تقنيات تساعد في التخلص من هذه الجسيمات بسبب الآثار الضارة المحتملة التي قد تكون لها على البيئة والصحة العامة.
وفقا للدراسة التي أعيد نشرها من طرف المجلة المتخصصة "هيلث لاين"، قدم باحثون من جامعة قوانغتشو الطبية في الصين، في دراسة نشرت في مجلة علوم وتكنولوجيا البيئة، طريقة بسيطة للغاية يمكن أن تساهم بشكل كبير في تقليل كمية البلاستيك النانوي والدقيق الذي نتناوله من خلال الماء، وذلك من خلال غليه.
قام الباحثون بدراسة الماء العسر الغني بالمعادن، خاصة أملاح الكالسيوم والمغنيسيوم، والتي تتحول إلى كربونات الكالسيوم (الحجر الجيري) تلقائيا عند تسخينها.
لاحظوا أن كربونات الكالسيوم تشكل هياكل بلورية تحاط بالمواد البلاستيكية النانوية واللدائن الدقيقة.
الخطوة التالية كانت تنظيف ترسبات الحجر الجيري التي تحمل الشوائب البلاستيكية. للتخلص من المواد البلاستيكية التي لا تزال عالقة، يمكن استخدام مرشح بسيط مشابه لمرشح القهوة لتصفية المياه.
عند غلي الماء العسر الذي يحتوي على 300 ملليجرام من كربونات الكالسيوم لكل لتر لمدة 5 دقائق، يمكن إزالة 90% من الشوائب البلاستيكية العائمة.
حتى في المياه التي تحتوي على 60 ملليجرام فقط من كربونات الكالسيوم لكل لتر، الغليان يمكن أن يزيل حوالي 25% من المواد البلاستيكية النانوية واللدائن الدقيقة.
تعتبر هذه الطريقة البسيطة والفعالة وسيلة واعدة للحد من تعرضنا للمواد البلاستيكية الدقيقة الضارة والبلاستيك النانوي.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية