عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

هذه تطورات المشروع الضخم بين إسبانيا والمغرب

هذه تطورات المشروع الضخم بين إسبانيا والمغرب

برشيد نيوز :
يدخل المشروع الضخم للنفق البحري الرابط بين إسبانيا والمغرب، مرحلة السرعة القصوى، حتى يصبح جاهزا قبل موعد نهائيات كأس العالم 2030، التي ينتظر أن تنظم في المغرب وإسبانيا والبرتغال.
وكشفت صحيفة ” إل فارو” الإسبانية، أن المشروع يعد خطوة أخرى نحو التواصل بين القارتين، من شأنها أن تغير بانوراما العلاقات بين المغرب وإسبانيا، مشيرة إلى أن الحكومة الإسبانية، أكدت في الصيف الماضي تخصيص مبلغ يزيد على مليوني يورو لدراسة تصميم نفق للسكك الحديدية سيربط أراضيها بالمغرب عبر مضيق جبل طارق.
من جهتها، قالت وزيرة النقل الإسبانية، راكيل سانشيز، إن المشروع يعد ذو أهمية جيواستراتيجية قصوى، علاوة على أن من شأنه أن يحسن العلاقات بين كل من إسبانيا والمغرب وأوروبا وإفريقيا.
وليست هذه هي المرة الأولى التي يجري فيها الحديث عن هذا الارتباط البري بين البلدين الجارين، حيث وعلى الرغم من وجود حديث عن المشروع بالفعل منذ أواخر العشرينيات من القرن الماضي، إلا أنه في السبعينيات بدأت الشائعات تقول بأن المشروع سيكون ممكنًا، إلا أنه سيتطلب وقتا.
والآن، مع اقتراب موعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم لسنة 2030، والتقدم التقني والعلمي في مجال الهندسة، يرى متابعون أن هذا الأمر أصبح ممكنا من أجل تحسين الاتصال بين البلدين.
وأكدت الشركة الوطنية لدراسات مضيق جبل طارق أن الدراسات الجديدة المنجزة تشير إلى إمكانية إنجاز الربط البحري بين البلدين عبر نفق تمر في وسطه السكة الحديد للقطار، لتربط بين الدار البيضاء في المغرب والعاصمة الإسبانية مدريد.
وجدد كل من المغرب وإسبانيا عزمهما في يونيو الماضي على إنجاز مشروع الربط الثابت لمضيق جبل طارق، حيث تم التأكيد على ذلك خلال لقاء جمع بين وزير التجهيز والماء المغربي نزار بركة، ووزيرة النقل الإسبانية راكيل سانشيز خمينيز، وقد تم الاتفاق على تنشيط اللجنة المشتركة المكلفة بدراسته، مع توقيع اتفاقية للتعاون الثنائي التي ستربط أوروبا بأفريقيا.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية