عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

" رواية خط الزناتي» موضوع لقاء بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة ببرشيد

" رواية خط الزناتي» موضوع لقاء بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة ببرشيد

برشيد نيوز : تحرير من طرف أشرف الحساني
تنظم جمعية تياترو الهدهد ببرشيد في أول حلقات برنامجها الثقافي والفكري لهذا الموسم، لقاءً ثقافيا مع الروائي شعيب حليفي حول روايته الجديدة « خط الزناتي »، وذلك يوم السبت 6 يناير 2024، في الساعة الرابعة مساءً، بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة، بمشاركة سلمى براهمة والمعطي العلوي وإدريس الحسيني، وتنسق أشغال هذا اللقاء حليمة وازيدي.
وحسب البيان فإن رواية « خط الزناتي » هي نص آخر يواصل فيه شعيب حليفي التأسيس لذاكرة روائية مغايرة، تحتفي بالبهجة التي تعْبُر حياة الكائنات، فبعد روايات « زمن الشاوية » و »مجازفات البيزنطي » و »لا تنس ما تقول » وغيرها من الإبداعات، تأتي هذه الرواية لتشكل نقلة في السرد والتخييل والرؤية. رواية من عشرة فصول تحكي عن يوم واحد من حياة موسى الزناتي وباقي الشخصيات التي يُنبه المؤلف في إشارة عابرة إلى أن « الأحداث بكل تفاصيلها.. حقائق وقعت بالفعل ».
وتنهض الرواية على ذاكرة مركزية، بوصفها إرثا جريحا تحكي عن حياة يوم واحد، من أيام الحصاد، نهارا وليلا، يحضرهما موسى الزناتي الذي أقنع نفسه أنه سليل الشيخ الزناتي (من مغرب القرن الثالث عشر الميلادي) صاحب كتاب الرمل والخط الزناتي، فخاض مغامرة ملامسة الغيوب مع كائنات مُفارقة وإشكالية، فقدَت حاضرها المعلوم أو كادت، وتتطلع للقبض على المجهول !!.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية