عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

تمويل ضخم لتجديد مرافق كرة القدم في المغرب استعداد لكأس العالم

تمويل ضخم لتجديد مرافق كرة القدم في المغرب استعداد لكأس العالم

برشيد نيوز :
جرى توقيع اتفاقية شراكة بين الحكومة المغربية وصندوق الإيداع والتدبير في الرباط اليوم الجمعة، بموجب التوجيهات السامية للملك، بهدف تمويل برنامج تأهيل ملاعب كرة القدم الستة المخصصة لاستضافة كأس إفريقيا للأمم 2025 وكأس العالم 2030. تم اختيار هذه الملاعب في مدن متنوعة بتعليمات من جلالة الملك.
التوقيع على الاتفاقية تم بحضور رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، بالإضافة إلى وزراء التربية والتعليم والمالية والميزانية. ومن جانب صندوق الإيداع والتدبير، قام بالتوقيع السيد خاليد سفير المدير العام.
تهدف هذه الاتفاقية إلى تأهيل وتجديد الملاعب الستة المخصصة لاستضافة هذه الأحداث الرياضية الكبيرة، وذلك لتناسب معايير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) بحلول عام 2025، ومع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) بحلول عام 2028.
الستة ملاعب تشمل ملعب طنجة الكبير ومركب محمد الخامس في الدار البيضاء والمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط وملعب أكادير الكبير وملعب مراكش الكبير والمركب الرياضي بفاس.
وبموجب هذه الاتفاقية، ستتولى الحكومة توفير موارد التمويل اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع الاستثمارية، التي ستكلف ما يقرب من 9.5 مليار درهم في الفترة من 2023 إلى 2025، تليها مرحلة تأهيل أخرى بميزانية تقدر بين 4.5 و6 مليار درهم من 2025 إلى 2028، وذلك وفقًا لمعايير CAF وFIFA.
وبالإضافة إلى تأهيل الملاعب الستة، تتضمن الاتفاقية أيضًا إقامة ملعب جديد في مدينة بنسليمان بتكلفة تصل إلى 5 مليارات درهم في الفترة من 2025 إلى 2028.
رئيس الحكومة أشاد بدور المغرب في تحقيق هذه الإنجازات الكبرى وأعرب عن استعداد الحكومة لضمان نجاح استضافة البلاد لكأس إفريقيا للأمم 2025 وكأس العالم 2030، مؤكدًا على دور جلالة الملك في دعم تطوير البنية التحتية الرياضية في المملكة.


Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية