عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

ندوة فكرية تُسلِّط الضوء على “تاريخ الإنسان والعمران” ببرشيد

ندوة فكرية تُسلِّط الضوء على “تاريخ الإنسان والعمران” ببرشيد

برشيد نيوز : بقلم الدكتور ماية شمس الدين

احتضنت الخزانة الوسائطية البلدية (مرابو) ببرشيد يوم الأربعاء 30 غشت 2023 ندوة فكرية متميزة حول “تاريخ الإنسان والعمران”. و يعد هذا اللقاء الفكري إضافة نوعية لمواد المهرجان الصيفي للثقافة وفن التبوريدة بحاضرة أولاد حريز. وقد سير الندوة الفكرية الدكتور رشيد كديرة من أجل الكشف عن مدينة برشيد والبادية المجاورة لها و تسليط الضوء على ثراتها المادي والغير مادي كثرات منتوج متجدد وسيرورة يزود مجتمعها وينقل للأجيال القادمة من أجل استتماره. 

خلال المداخلة الأولى تطرق الأستاذ طارق الهامل لموضوع تاريخ عمران منطقة أولاد حريز من خلال الثرات المعماري بالمنطقة وخصوصية المجال ونشأة المدينة. و قدم عرضا بعنوان: "الثرات المعماري ببلاد أولاد حريز. محاولة رصد أولي من أجل الصون والتثمين". و تكون المحور الأول للعرض من المعمار المخزني: قصبة مرجانة، القصبة الرشيدية، قصبة الحاج حمو، دار الحاج حمو وقصبة برشيد. بينما سلط الضوء المحور الثاني على أهم المعمار الكولونيالي / الأجنبي: مستشفى الأمراض النفسية والعقلية، مرصد ابن رشد لجيوفزياء والقاعدة الجوية الأمريكية.  

و قدم الأستاذ التهامي الحبشي مداخلة ثانية بعنوان تاريخ الإنسان بأولاد أحريز. بحيث سلط الضوع على أنظمة العيش والتحولات الإجتماعية معتمدا في تحليل المدينة على ثلاثة سجلات: السجلات الزمنية، السجلات المجالية والسلم الإداري من خلال مقاربة سوسيولوجيا المدينة التي تعتمد كيف نقرأ المدينة بعين السوسيولوجي. فالحاضرة دليل على الحضور و ما يحضر هي علامة المدينة و شاهدة على معالمها. فالعلامة المعمارية تتكون بالمأدنة أو المسجد، الجدار أو الصور، المدرسة لإنتاج المعرفة، والتبادل التجاري. وجل هذه العناصر موجودة بالنسبة للعاصمة أولاد حريز.

 و قد قدما المتدخلين بشكل مقتضب معطيات مرجعية حول تاريخ الإنسان والمعمار بكل معالمه التاريخية بمنطقة أولاد حريز وأشاد الحضور بالعرضين الذي تجشم عناءهما لغدش على مستوى تقصي الحقائق و تفحص الوثائق حول تاريخ أولاد حريز.

ومن بين التوصيات التي اقترحت خلال هذا اللقاء الفكري المتميز: 

- إنجاز جرد رسمي وشامل للثرات المادي لمنطقة أولاد حريز.

- تثبيت لوحاث تعريفية قرب المباني الأثرية.

- إعداد دليل تعريفي حول ثرات إقليم برشيد.

- تسمية بعض الفضائات العمومية بأسماء ثراتية.

- تنظيم تضاهرات ثقافية تعريفية.

- انشاء جمعية تهتم بذاكرة أولاد حريز.






Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية