عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

هل سيحدث بالمغرب أيضا؟.. إنخفاض مرتقب عالميا في أسعار مواد غذائية

هل سيحدث بالمغرب أيضا؟.. إنخفاض مرتقب عالميا في أسعار مواد غذائية

برشيد نيوز :
أوضحت منظمة الأغذية والزراعة الفاو، عن إمكانية تراجع أسعار المواد الغذائية الأكثر استهلاكا خلال النصف الثاني من 2023، مقارنة مع السنتين الماضيتين، من ضمنها الزيوت النباتية والحبوب والألبان مقارنة مع زيادة طفيفة في أسعار السكر واللحوم.
وكشفت الفاو، يوم الجمعة أن مؤشرها، الذي يتتبع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، بلغ في المتوسط 124.3 نقطة في مايو مقابل 127.7 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق.
ويلاحَــظُ في شهر ماي الجاري تراجع مقارنة مع شهر ماي 2022 الذي وصل فيه سعر هذه المواد في السوق الى أعلى مستوياتها بعد بدء ما تسميه موسكو بـ “العمليات العسكرية الخاصة” في أوكرانيا.
وتراجع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنحو 5 في المئة في ماي 2023، مقارنة بالشهر السابق، بسبب وفرة آفاق التوريد وتمديد مبادرة حبوب البحر الأسود التي تسمح بالشحنات من أوكرانيا.
وقالت ذات المنظمة بأن أثمنة الأرز العالمية استمرت في الإرتفاع في ماي، ويعود ذلك جزئياً إلى ندرة الإمدادات في بعض الدول المصدرة. وأعربت الوكالة الشهر الماضي عن قلقها إزاء ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية.
كما انخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية لمنظمة الفاو بنحو 9 بالمئة على أساس شهري، مما يعكس إمدادات كبيرة من البذور الزيتية وضعف الطلب على زيت النخيل، في حين تراجعت أسعار الألبان العالمية بأكثر من 3 بالمئة وسط تحسن موسمي في إنتاج الحليب في نصف الكرة الشمالي.
وأوضحت المنظمة الدولية أن أسعار السكــر، في المقابل، أبدت زيادة بنسبة 5.5 في المئة عن أبريل 2023، في مكاسب للشهر الرابع على التوالي، إذ زادت المخاوف بشأن نمط طقس النينو (النينو هو تغير دوري غير منتظم في الرياح ودرجات الحرارة في المحيط الهادئ الاستوائي الشرقي) من مخاطر الإمدادات العالمية.
ورغم ذلك، فقد أدى تحسن الأحوال الجوية في البرازيل وانخفاض أسعار النفط الخام إلى كبح أسواق السكر. وأنهت عقود السكر خلال ماي وتسجيل انخفاض بعد أعلى مستوى لها في 12 عاما في أواخر أبريل.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية