عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

هذه الدول أعلنت عن موعد عيد الفطر

هذه الدول أعلنت عن موعد عيد الفطر

برشيد نيوز:

بعد أن جرى الإعلان رسمياً عن موعد عيد الفطر المبارك لعام 2023 بالمملكة العربية السعودية، سلطنة عمان ،اليمن، قطر، العراق والإمارات، وكُشِف أنه سيوافق يوم غد الجمعة الموافق 21 أبريل الجاري، فقد أعلنت العديد من الدول الإسلامية عن تاريخ العيد المبارك لازالت بلدان عدة في الانتظار والتوقع، حيث سيحتفل المسلمون بنهاية شهر رمضان المبارك وبداية عيد الفطر المبارك.

ويترقب المسلمون اليوم الخميس، نتائج تحري هلال شهر شوال لمعرفة موعد عيد الفطر السعيد، كما أن بعض الدول في أوروبا وباقي القارات، بدأت تشرع في الإعلان عن نتائج تحري الهلال بإعلان يوم السبت بداية شهر شوال وأول أيام عيد الفطر للعام 2023، وهي:

ففي استراليا تم الإعتماد على الحسابات الفلكية، ليتقررعدم إمكانية رؤية الهلال مساء يوم الخميس، وفي سلطنة بروناي (عدم ثبوت رؤية هلال شوال مساء الخميس).

أما في اليابان فنفس الشيء كما في كل من سنغافورة، اندونيسيا، الفلبين، ماليزيا، كوريا الجنوبية ويوزيلندا، أي بعدم ثبوت رؤية هلال شوال مساء الخميس.

وأعلنت عدة دول ثبوت رؤية هلال شهر شوال للعام 1444هـ / 2023م، وعليه يكون يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر السعيد لديها.

وأعلنت كل من إندونيسيا وماليزيا وسلطنة بروناي أن عيد الفطر سيكون يوم السبت 22 أبريل، وذلك لعدم ثبوت رؤية الهلال مساء اليوم الخميس.

وقال مركز الفلك الدولي عبر حسابه في تويتر، إن الجهات التي تمثل المسلمين في كل من أستراليا وتايلاند وسنغافورة واليابان أعلنت يوم السبت أول أيام عيد الفطر المبارك.

فقد أعلنت تركيا الجمعة أول أيام عيد الفطر، وستؤدى صلاة العيد في مساجد العاصمة أنقرة عند الساعة 06.34، وفي إسطنبول 06.49، وإزمير 06.59.

ونقلت وكالة للأناضول، عن عالمة الفلك في اللجنة العليا لشؤون الدين برئاسة الشؤون الدينية في تركيا، حُميراء نور إشلك، قولها إن هلال شهر شوال سيبدأ بالظهور من قارتي إفريقيا وأوروبا اعتبارا من بداية الليلة القادمة التي تربط الخميس بالجمعة.

كما أعلن مسجد باريس الكبير بفرنسا موعد حلول أول أيام عيد الفطر 2023 في فرنسا على أن يكون يوم الجمعة الموافق 21 نيسان / ابريل.

هذا وأعلن المجلس الأوروبى للإفتاء والبحوث أن الحسابات الفلكية الدقيقة لهلال شهر شوال لعام 1444هـ تؤكد أن الإقتران سيكون على الساعة 04:13 حسب التوقيت العالمي الموحد (جرينتش ) من يوم الخميس (20) إبريل/ 2023م الموافق 29 رمضان 1444هـ أي ما يوافق الساعة 07:13 حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة، وعليه، يمكن رؤيته يوم الخميس (20) إبريل / نيسان( بالعين المجردة في أمريكا الشمالية والجزء الشمالي والأوسط من أمريكا الجنوبية في حالة صفاء الغلاف الجوي وباستخدام التليسكوب، وفي غرب كل من إفريقيا وأوروبا بالتليسكوب وأجهزة الرصد) ويكون الجمعة أول شهر شوال (عيد الفطر المبارك) لعام 1444هـ .

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية