عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

سيناتور أمريكي يدعو إلى معاقبة الجزائر بسبب السلاح الروسي

سيناتور أمريكي يدعو إلى معاقبة الجزائر بسبب السلاح الروسي

دعا السيناتور الأمريكي عن الحزب الجمهوري، ماركو روبيو، وزارة خارجية بلاده إلى فرض عقوبات على الجزائر بسبب شرائها أسلحة من روسيا تهدد الاستقرار الإقليمي.

وأكد السيناتور عن ولاية فلوريدا في رسالة وجهها إلى وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكين، على ضرورة معاقبة الدول التي تقتني الأسلحة الروسية وتساعد على زعزعة الاستقرار، مشيرا إلى أن الجزائر من بين أربعة مشترين كبار للأسلحة الروسية، حيث بلغت مشتريات الجزائر للأسلحة الروسية 7 مليارات دولار سنة 2021.

وأكد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الجمهوري، أن شراء الجزائر لهذه الأسلحة يساعد على تدفق مليارات الدولارت إلى الخزينة الروسية، مما يدعم حربها على أوكرانيا.

وقال السيناتور الجمهوري الأقوى تأثيراً في الكونغرس في رسالته: “أشجعكم على أن تأخذوا التهديد الذي لا تزال روسيا تشكله على الاستقرار العالمي على محمل الجد وأن تحددوا بشكل مناسب الأطراف التي يُساعد شراؤها الكبير للعتاد الروسي على قيام روسيا بأعمال مزعزعة للاستقرار”.

وعبّر ماركو روبيو عن قلقه البالغ فيما يتعلق بالمشتريات الدفاعية الجارية بين جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية والاتحاد الروسي، داعيا وزير الخارجية الأمريكي إلى تفعيل فرض عقوبات على الدول التي تستورد الأسلحة من روسيا، من بينها الجزائر، وفق المادة 231 من قانون “مكافحة أعداء أمريكا” الذي صدر سنة 2017، وهو القانون الذي يسمح للإدارة الأمريكية بفرض عقوبات على الدول المشاركة في معاملات مع قطاعي الدفاع أو الاستخبارات في حكومة الاتحاد الروسي.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية