عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

وزارة الصحة تحث المواطنين على تلقيح القطط والكلاب ضد داء السعار

وزارة الصحة تحث المواطنين على تلقيح القطط والكلاب ضد داء السعار

برشيد نيوز :

دعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء 28 شتنبر الجاري، المواطنين المغاربة الذين لديهم كلاب أو قطط، إلى تلقيحها ضد داء السعار.

كما أكدت الوزارة في بلاغ لها، على أنه من الضروري على الأشخاص تفادي لمس الحيوانات التي تكون مجهولة المصدر.

وأفاد البلاغ ذاته، أن المغرب يخلد كباقي بلدان العالم اليوم العالمي لداء السعار الذي يصادف الثامن والعشرين شتنبر من كل سنة.

وسجل البلاغ، أن تخليد اليوم العالمي لداء السعار، يعتبر مناسبة لتحسيس المواطنين بالآثار التي تنجم عن هذا الداء عند الإنسان والحيوان، وأيضا كيفية الوقاية منه والحد من انتشاره بمحاربته في مستودعاته الحيوانية، يضيف البلاغ.

وأشارت الوزارة، إلى أن داء السعار يعد من الأمراض الفيروسية الخطيرة، وهو يصيب أغلب الحيوانات ذات الدم الحار، ويمكن أن ينتقل إلى الإنسان، عن طريق الخدش أو العض.

وأوردت الوزارة، أن الكلاب تعد المصدر الأول الذي تنتقل عبره العدوى للإنسان، ذلك أنها تساهم في نسبة 90 في المئة تقريبا من هذه الحالات.

وحسب نفس المصدر، فإنه من الممكن تجنب الإصابة بهذا الداء، وذلك بواسطة التلقيح إذا ما تم التعرض لحيوانات غير ملقحة.

وقد حثت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المواطنات والمواطنين، إلى تلقيح الحيوانات التي يمتلكونها (الكلاب والقطط) ضد هذا الداء، كما دعت إلى منع الأطفال من اللعب مع الحيوانات الضالة، وتشجيعهم على الإبلاغ عن أي عض أو خدش ولو كان بسيطا.

كما شددت على وجوب غسل مكان الإصابة جيدا بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة، في حالة التعرض لخدش أو عضة حيوان، ثم التوجه إلى أقرب مركز محاربة داء السعار لتلقي العلاج الموضعي المناسب وأخذ اللقاح المضاد للمرض، بالإضافة إلى المصل حسب خطورة الإصابة، ملفتة إلى عدم قتل الحيوان المعتدي و القيام بإبلاغ الجهات المختصة به.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية