عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

ملحقة سطات : لقاء تواصلي "كيفية الاستفادة من برامج المواكبة والتمويل لخلق المقاولة وتطوير المشاريع"

ملحقة سطات : لقاء تواصلي "كيفية الاستفادة من برامج المواكبة والتمويل لخلق المقاولة وتطوير المشاريع"

برشيد نيوز: متابعة

نظمت ملحقة سطات للغرفة بإقليم بنسليمان لقاءا تواصليا بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لإقليم  بنسليمان و مندوبية الصناعة و التجارة ، تحت عنوان "كيفية الاستفادة من برامج المواكبة و التمويل لخلق المقاولة وتطوير المشاريع" وذلك يوم الخميس 23 يونيو 2022 على الساعة العاشرة صباحا بمقر عمالة بنسليمان.

و قد ترأس هذا اللقاء السيد الكاتب العام لعمالة إقليم بنسليمان ، و مثل الغرفة السيد عبد المجيد جعالي رئيس لجنة الصناعة بملحقة سطات و كما شارك في اللقاء السيد تاغي حاج حمو عضو الغرفة ببنسليمان و مديرة ملحقة سطات السيدة وفاء استرحلت.

وقد عرف هذا اللقاء بالإضافة إلى مؤسسات القطاع العام ، مشاركة المؤسسات البنكية ، المجموعة البنكية ومؤسسة البنك الشعبي ، التجاري وفابنك و دار المقاول.

و قد أكد السيد الكاتب العام، على أن هذا اللقاء يعد فرصة لتقريب المقاولات الصغرى والمتوسطة وحاملي المشاريع من برامج المواكبة والدعم المالي المقدم من طرف المؤسسات العمومية أو مؤسسات القطاع البنكي، وأعطى نبذة عن التطور الاقتصادي الذي شهده إقليم بنسليمان كما أكد على ضرورة تضافر الجهود بين جميع الفاعلين المحليين من أجل النهوض بهذا الإقليم الذي يحتوي على مؤهلات طبيعية وبشرية مهمة يجب توظيفها من أجل جلب الاستثمار وخلق مناصب الشغل.

من جهته، أكد السيد عبد المجيد جعالي رئيس لجنة الصناعة بملحقة سطات لغرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات، من خلال كلمة للسيد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدارالبيضاء سطات حسان بركاني، على الدور المحوري الذي تلعبه الغرفة في مواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا بالإضافة إلى حاملي المشاريع وعليه، فـمبررات اختيار موضوع هذا اللقاء التواصلي تتجلى في الحاجة الملـحة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة بالمغرب عموما وإقليم بنسليمان خصوصا، إلى الدعم المالي قصد تعزيز قدراتها المالية لتطوير هذه المقاولات وتشجيعها على الرفع من مستوى الإنتاجية والمردودية، وبالتالي تأهيلها لتكون أكثر تنافسية.

وأشار السيد حسن عابدي رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم بنسليمان إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ إطلاقها في 18 ماي 2005 من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ساهمت بشكل هام في النهوض بالرأسمال البشري سواء على المستوى الوطني أو على صعيد إقليم بنسليمان بصفة خاصة.و إلى أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحمل مشاريع جديدة وإستراتيجية مستجدة بآفاق واعدة تجعل من الاستثمار في الرأسمال البشري خاصة الشباب شعارا لها.

ومن جهته، أبرز ممثل الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات لبنسليمان، السيد أمين بنواسمين، أهمية التمكين الاقتصادي والإدماج الفعلي للشباب، باعتبار أن هذه الفئة تشكل قوة كبيرة داخل النسيج السوسيو- اقتصادي بالإقليم، وهو ما يستدعي من الأطراف المعنية إيلاء اهتمام أكبر بهذه الشريحة الاجتماعية.

وفي نفس السياق، قدم السادة ممثلو المؤسسات البنكية الحاضرة في هذا اللقاء أي كل من مجموعة البنك الشعبي ومجموعة التجاري وفابنك، عرضا بعنوان "آليات المواكبة والتمويل المقدمة من طرف المؤسسة البنكية" حيث تم التطرق إلى مختلف البرامج التمولية والآليات التقنية لمواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا بالإضافة إلى الشباب حاملي المشاريع .

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية