عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

كنا نناديه ب السي محمد ولد السباعية -- فيما بعد سنعرف بأن اسمه العائلي " العنقاوي" ثم سنناديه بالحاج محمد ..

كنا نناديه ب السي محمد ولد السباعية -- فيما بعد سنعرف بأن اسمه العائلي " العنقاوي" ثم سنناديه بالحاج محمد ..

بقلم - ذ أحمد الخلعي

كان ببرشيد مسجدا وحيدا " المسجد الأعظم " وسط المدينة وكذلك كنيسة وحيدة بحي لاكار - سان لوي Saint Louis . باشوية ومركز للدرك الملكي ، وبيرو Bureau Arab به مخازنية وشيخ وحيد الشيخ صالح القديري رحمه الله .

كانت توجد بالمدينة المدرسة الإسلامية كوليج ابن رشد ومدرسة النصارى وليهود. و مستشفى الأمراض العقلية HP . و مستشفى الأهلي Hôpital Rural ودار الحليب.
قسارية وسوق اسبوعي يوم الاثنين .ودور للسينما .
أظن أن لا أحد نسي ما قدمه لنا الحاج محمد العنقاوي "ولد السباعية'' في بحثنا عن قصص أو كتاب أو دفتر أو أدوات مدرسية أو مكتبية إذ كلما كنا نقصده ونحن صغارا ثم شبابا كنا نجد فيه من يأخذ بيدنا ونجد عنده ما يلبي طلبنا ويعفينا من مشاق عدة ،خاصة وأنه حفظه الله كان الوحيد الأوحد بالمدينة ، سنوات بعد الإستقلال.
لازال السي محمد يتذكر ويحفظ أسماءنا منذ أن كنا تلاميذ أواخر الخمسينيات، منا من غادر المدينة، لكن الحاج لا زال، تبارك الله عليه، ينادي كل من زاره باسمه وهذا ما تيقنت منه يوم الأربعاء 24 نونبر 2021 عندما باغثته وأنا أقبل رأسه إحتراما لإنسان قدم لنا خدمات جمة أو حتى لإجراء مكالمة هاتفية،حيث كنا نتابع مرونته و خفته ودقته في تلبية الطلبات ، لقد ضمني وهو ينادني باسمي وهو يعانقني وا " أهلا السي الخلعي....نهار كبير هذا" أطال الله في عمره ومتعه بدوام الصحة والعافية .


 

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية