عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

الكاب، "رحمه الله"

الكاب، "رحمه الله"

 

بقلم :طهير الجيلالي

تأسس الكاب، جد يوسفية برشيد، سنة 1921، على يد الفرنسي لانكيي، وتم التشطيب عليه في السنة الموالية لعجزه عن أداء المستحقات للجامعة الفرنسية، ليعود من جديد إلى الظهور سنة 1927. 

وفي سنة 1934، تم تدشين مركب رياضي خاص بهذا النادي، على مساحة 6 هكتارات، يضم ملاعب لكرة القدم، المضرب، السلة، وحلبة للعدو الريفي، الخ. في سنة 1938، سيتم تزيينه بأحواض من الزهور وعدة أنواع من الأشجار، مع تحويل ملعب كرة القدم من الجهة الشمالية إلى الجهة الجنوبية. 

اما رياضة الغطس فكانت تمارس بمسابح ضيعة مارتينيز. بالمناسبة، تم إلزام المنخرطين بواجب سنوي قدره 12 فرنك والتسجيل في أحد القطاعات الاربع التالية: الرماية، التنس، الكرة الحديدية، العدو الريفي. كان المكتب المسير يجدد نفسه سنويا عن طريق الانتخابات. 

تراسه المهندس ماريا سنة 1934، وموليني سنة 1935، وكونجو سنة 1939، الخ. لم يكن عدد السكان في احصاء 1936 يتجاوز 1992 نسمة، منهم 324 أوروبي، 1497 مسلم، و171 يهودي. 

وعند انتهاء الحرب العالمية الثانية، سيتزايد عدد السكان الأجانب، مع تدفق أعداد كبيرة من المعمرين المدنيين، وسترتفع نسبة التمدرس لدى الأطفال المسلمين. وشيئا فشئا، بدأ قطاع كرة القدم يفرض نفسه على الساحة، باستقطاب شبان مغاربة تالقوا في العبة بالمدرسة الاسلامية، حتى أصبحت تشكيلة الفريق، برسم سنة 1948، تتكون من: بريقة في حراسة المرمى، بولعقول، ولد العبدية، عبد السلام، مولاي، عمر، بوشعيب، خليفة، الفارسي، العمري، باريكو.


Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية