عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

الموافقة على انضمام دولة جديدة إلى منطقة شنغن

الموافقة على انضمام دولة جديدة إلى منطقة شنغن

برشيد نيوز:

استوفت كرواتيا معايير القبول للانضمام إلى منطقة "شنغن"، حسب ما أكده اجتماع وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي، يوم أمس الخميس 9 دجنبر الحالي.

وكانت كرواتيا قد انضمت إلى الاتحاد الأوروبي سنة 2013، لتصبح الدولة 28 في الاتحاد، والأخيرة التي تلتحق به بعد بلغاريا ورومانيا.

وظلت طوال هذا الوقت واحدة من خمس دول أعضاء في الاتحاد، التي لم تنضم بعد إلى منطقة حرية السفر التي تم إنشاؤها بموجب اتفاقية 1985، الموقعة في مدينة شنغن في لوكسمبورغ.

وقد ألغت الدول الأعضاء الـ 22 الأخرى، بالإضافة إلى أيسلندا وسويسرا والنرويج من خارج الاتحاد الأوروبي، ضوابط الحدود داخل منطقة شنغن.

ويمارس بعض الأعضاء، رغم ذلك، بشكل دوري حقهم في تعليق المشاركة وإعادة إرساء الحق في التحقق من المسافرين لمواجهة المخاطر.

وأوفت كرواتيا متطلبات تطبيق مكتسبات شنغن ككل، حسب ما خلص إلى المجلس خلال الاجتماع، وهو شرط مسبق للبلاد لتكون قادرة على الانضمام إلى منطقة شنغن

وأشار المجلس في بيانه، إلى أنه منذ انضمام كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي طبقت جميع متطلبات شنغن، باستثناء رفع الضوابط على الحدود الداخلية.

كما أوضح المجلس ذاته أنه "وفقا لقانون انضمام كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي، لا يمكن أن يتم رفع هذه الضوابط إلا بعد قرار من المجلس بهذا المعنى، بعد التحقق وفقا لإجراءات تقييم شنغن من أن كرواتيا تستوفي الشروط".

وكانت كرواتيا قد اعلنت عن استعدادها لبدء تقييم "شنغن" في يوليوز سنة 2015، حيث تم التقييم بعد ذلك بين عامي 2016 و2020.

وقد ظلت كرواتيا تعلب دول حراس لبوابة الاتحاد الأوروبي منذ انضمامها إليه سنة 2213، إلى أن تمكنت من الحصول على الحق في الانضمام إلى منطقة شنغن اواخر 2021.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية