التوقيع لاحقا على أول عقد امتياز للتدبير التشاركي والمستدام للفرشة المائية لبرشيد

برشيد نيوز : و م ع

تبرم وكالة الحوض المائي لابي رقراق والشاوية وجمعية مستعملي المياه ، بعد غد الاثنين ، عقد امتياز للتدبير النتشاركي والمستدام لتدبير الفرشة المائية لبرشيد.

وحسب بلاغ للوكالة المذكورة، فإن هذه أول مرة سيتم فيها التوقيع على مثل العقد هذا، والذي سيتم بشراكة مع منظمة الأغدية والزراعة (فاو).

ويرتكز مشروع العقد الذي أطلقته وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، على تحدبد الحد الأقصى السنوي الذي يمكن استغلاله من طرف مستعملي المياه ، يقول البلاغ، مشيرا إلى أنه بالنسبة لفرشة برشيد، تم تحديده في 5 آلاف متر مكعب للهكتار الواحد في السنة التي تبتدئ مع كل شهر شتنبر، على أن يتم مراجعة هذه الحصة السنوية حسب نسبة التساقطات المطرية المسجلة وتطور مستوى الفرشة المائية.

كما سيتم من حلال هذا العقد وضع عدادات بجميع الآبار. وتتكلف لجنة مكونة من جمعيات مستعملي المياه بتتبع نسبة المياه المستخرجة وتزويد الوكالة بهذه المعلومات بصفة دورية كل ثلاثة اشهر. وينص العقد أيضا على عقوبات زجرية في حالة عدم احترام الحصص المحددة.

وتعتبر الوكالة هذه المقاربة التشاركية لتدبير الفرشة المائية لبرشيد “فريدة من نوعها على الصعيد الوطني”، حيث تم رفع مستوى وعي المستعملين المحليين بمشكل الاستغلال المفرط لهذه الطبقة المائية وبضرورة تبني الحلول الاستعجالية التي اتت بها الوكالة في إطار هذا المشروع المدعم من طرف الفاو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق