عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

بعد صناعة بعض الأجهزة.. المغرب يعلن دخوله مجال تركيب الطائرات بالكامل

بعد صناعة بعض الأجهزة.. المغرب يعلن دخوله مجال تركيب الطائرات بالكامل

برشيد نيوز:

تستعد مصانع المغرب لدخول مجال تركيب الطائرات بشكل كامل، بعدما اقتصرت منذ مدة على صناعة بعض أجزائها.

وفي هذا السياق، كشف وزير التجارة والصناعة، رياض مزو أن أجزاء الأقمار الاصطناعية، تصنع الآن في المغرب وسيتعزز مسار التصنيع ببلادنا بصناعة كاملة للطائرات، مبرزا أن شركة سويسرية لتصنيع الطائرات، أبرمت مع شركة أخرى اتفاقا بشأن الإنتاج الكامل لهياكل الطائرة 12-PC في الدار البيضاء.

وأوضح المسؤول الحكومي المذكور، أمام عدد من النواب البرلمانيين بلجنة القطاعات الإنتاجية، بمجلس النواب، أنه بفضل جهود التعافي، استعادت معظم القطاعات الصناعية مستويات ما قبل الأزمة، من حيث مناصب الشغل والصادرات.

وأكد المسؤول الحكومي، خلال تقديم مشروع ميزانية وزارته، أن مصانع المغرب في قطاعي السيارات والنسيج، بدأت تشتغل قبل المصانع الأوربية والآسيوية، نظرا للقرب والتنافسية.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب يسير بخطوات ثابتة في مجال صناعة الطيران، حيث تمكن من الالتحاق بنادي الدول المصنعة للطائرات الخاصة، وذلك بفضل اختيار شركة "بيلاتوس" السويسرية إنشاء مصنع لها بالمملكة للتجميع الكامل لهياكل طائرتها من طراز "بيلاتوس بي سي 12".

وستقيم الشركة السويسرية، التي وقعت عقدا مع شركة "سابكا المغرب" لإنشاء المصانع، مصنعا جديدا بنواحي الدار البيضاء، وسط المغرب، على مساحة تقدر بـ16 ألف متر مربع، واستثمار مالي يناهز 180 مليون درهم (حوالي 20 مليون دولار).

وتنضم "بيلاتوس" السويسرية بذلك لأكثر من 142 شركة أخرى تنشط في مجال صناعة الطيران بالمغرب، وتوفر ما يزيد عن 11 منصب شغل مباشر، برقم معاملات بلغت قيمته 15.6 مليار درهم مغربي خلال عام 2019، وفق وعطيات رسمية.

وقد بات المغرب يحتل المرتبة الأولى قاريا وعربيا، في مجال صناعة الطيران، ويوجه صادراته من هذه الصناعة نحو السوق الأوروبية والأميركية، كما أن القطاع شهد خلال السنوات الأخيرة الماضية، نموا ملحوظا تجاوز 18 في المائة سنويا، حيث ارتفعت عدد الشركات بالمملكة إلى 140 شركة، بعد أن كان عددها لا يتجاوز 4.

وكانت المملكة قد تصدرت البلدان الإفريقية وحلت 17 عالميا، من بين الدول التي توفر ظروف ملائمة لمزاولة الأعمال، وسط 50 وجهة عالمية ناشئة، في تقرير المؤشر العالمي "أجيليتي اللوجيستي السنوي للأسواق الناشئة لعام 2021.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية