بعدما كان مقررًا عقدها بالمغرب.. "موسكو" تؤجل عقد الدورة السادسة لمنتدى التعاون الروسي العربي(وثيقة)

برشيد نيوز:

يبدو أن العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وموسكو ليست في أفضل حالاتها، لاسيما عقب إعلان المغرب تعليق الرحلات الجوية المباشرة مع روسيا، للاشتباه في دعم هذه الأخيرة لجبهة البوليساريو الوهمية، لِيَلِيه قرار موسكو تأجيل عقد الدورة السادسة لمنتدى التعاون الروسي العربي المقرر عقدها في 28 أكتوبر الحالي بالمغرب إلى موعد لاحق.

ووفق ما جاء في مراسلة لسفارة روسيا الاتحادية توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منها، فإن سبب هذا التأجيل يعزى إلى "حدوث تغييرات في جدول أعمال وزير الخارجية الروسي سيرخي لافروف، ناجمة عن تغييرات في جدول أعمال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".
وزادت الوثيقة نفسها، الموجهة إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الدولية السياسية- إدارة أوروبا والتعاون العربي الأوروبي)، أن "الطرف الروسي سيقترح الموعد الجديد لدراسة الجانب العربي في أقرب وقت ممكن".
تجدر الإشارة إلى أن الدكتور محمد عصام لعروسي، أستاذ العلاقات الدولية والخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية، سبق له أن قدم تصريحا سابقا خص به موقع "أخبارنا"، يؤكد فيه أن تعليق الرحلات مؤقتا بين الرباط وموسكو لا يرتبط بالانتشار الواسع لفيروس كورونا، بل بـ"توصل الدبلوماسية المغربية إلى وجود صلات شبه مؤكدة بين روسيا، عبر شركة 'فاغنر'، وجبهة البوليساريو، من خلال تزويد الجمهورية الوهمية بالسلاح".




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق