سطات... دورة تكوينية حضورية على امتداد ثلاثة أيام لفائدة حاملي المشاريع

برشيد نيوز: سطات

نظمت ملحقة سطات لغرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء – سطات، في إطار الاتفاقية المبرمة بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء– سطات والتجاري وفا بنك عبر آليته دار المقاول، دورة تكوينية حضورية، على امتداد ثلاثة أيام، لفائدة حاملي المشاريع وذلك وفق البرنامج التالي مع الالتزام باحترام الإجراءات الاحترازية المتعلقة بالحماية من وباء كوفيد 19:
- الأربعاء 22 شتنبر 2021 : مبادئ ريادة الأعمال
- الخميس 23 ستنبر 2021 : دراسة الجدوى
- الجمعة 24 ستنبر 2021 : عروض التمويل
انطلقت هذه الدورة التكوينية، يوم الأربعاء 22 شتنبر 2021، بمقر ملحقة سطات لغرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء – سطات وقد قام بتنشيط هذه الدورة السيد يونس أمحروس مستشار دار المقاول سطات، الذي قدم عروضا وفق البرنامج المقترح والتي لاقت تجاوبا واضحا مع جميع المشاركين.
- فبالنسبة إلى موضوع" مبادئ ريادة الأعمال " فهي عملية تحديد مشروع تجاري معين للبدء به والتركيز عليه وتوفير الموارد اللازمة وتنظيمها وتحمل المخاطر في سبيل تحقيق ربح مالي.
ومن مرتكزات ريادة الأعمال، التوفر على فكرة مشروع منسجمة مع الإمكانيات الثقافية والعلمية والمالية للمقاول، وكذا إعداد مخطط الأعمال للتأكد من قابلية المشروع للتنفيذ، ثم البحث عن التمويل المناسب للمشروع، وبدء الإجراءات الإدارية، وفي الأخير تتبع نشاط المشروع مع الحرص على تقييم النتائج.
- أما الموضوع الثاني " دراسة الجدوى " فتعتبر عملية ضرورية لإنجاح أي مشروع، حيث تخول لحامل المشروع الوقوف على نقاط القوة ونقاط الضعف قبل البدء في المشروع.
وتنقسم دراسة الجدوى إلى:
1. الدراسة القانونية من خلال معرفة القوانين المنظمة للمشروع والمساطر الإدارية المتبعة
2. الدراسة التقنية وتتمثل في مختلف الوسائل اللوجيستية الضرورية لإنجاح المشروع
3. الدراسة التجارية أو دراسة السوق وتنبني هذه الدراسة على تقييم المبيعات، سياسة المنتوج سياسة السعر، سياسة التواصل، سياسة التوزيع، تحليل مفصل للزبناء، تحليل البيئة، ومصادر المعلومات.
4. الدراسة المالية هي ترجمة الدراسات السابقة إلى عناصر تقنية (مالية) وتهدف هذه الدراسة إلى التحقق من مردودية المشروع ومن أن العائد الاستثماري يفوق كلفة المشروع.
- وفي موضوع " عروض التمويل: برنامج انطلاقة " فتم التطرق إلى مختلف وسائل التمويل الممكنة ومختلف القنوات التي يمكن سلوكها لتمويل المشروع سواء ذاتية أو العائلية أو الخارجية خاصة الاقتراض من الأبناك ولعل أفضل عرض مقترح من جميع الأبناك نجد برنامج انطلاقة بخاصيات ومميزات تفضيلية بالمقارنة مع باقي العروض. وقد أكد هذا العرض على:
1. - الفئة المستهدفة:
*الشباب حاملو الشهادات المؤهلين وحاملي المشاريع
*المقاولون الأفراد من الأشخاص الذاتيين الذين يتوفرون على صفة مقاول ذاتي
*المقاولات الصغيرة جدا بما في ذلك: التجار، الحرفين، المقاولين، الأفراد والمقاولات
الصغرى جدا في العامل القروي
*المقاولات الناشئة
*التعاونيات
2. - عروض التمويل: يقصد بعروض التمويل مجموعة من القروض قابلة لتسديد تهدف إلى
تمويل:
* نفقات الاستثمار
* نفقات التشغيل
في نفس السياق، تم عرض أفكار مشاريع المشاركين على السيد المكون الذي حاول إثراءها بالاقتراحات المناسبة لجعلها أكثر واقعية وقابلية للتحقيق، مع التركيز على مختلف قنوات التمويل خاصة الاقتراض.
وفي ختام هذه الدورة التكوينية، تمت الإشارة إلى أن ملحقة سطات بمختلف مصالحها ستظل منفتحة على جميع منتسبيها وحاملي الأفكار والمشاريع بتنظيم دورات تكوينية لتقديم الدعم والمواكبة المرجوة وتوجيههم من خلال استكمال إجراءات تأسيس مقاولاتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق