مباريات حاسمة لتحديد الفريقين النازلين للدرجة الثانية

 تقام مساء اليوم الثلاثاء أولى مباريات الجولة 30 والأخيرة من البطولة الوطنية الاحترافية الدرجة الأولى للموسم الرياضي الحالي 2020-2021.

ومن المنتظر أن تشهد هذه المواجهات، صراعا قويا لكون النتيجة التي تسفر عنها ستحدد بشكل نهائي هوية الفريقين النازلين إلى الدرجة الثانية.

وبعد لقاء نهضة الزمامرة وسريع واد زم قمة هذه الجولة، حيث وصفه المتتبعون ب"لقاء السد"، لكونه يجمع المحتل للصف الأخير (نهضة الزمامرة) بـ 29 نقطة، وأحد المهددين بالنزول(سريع واد زم) الذي يوجد في المركز 12 برصيد 32 نقطة.

لهذا، فالفريقان معا سيخوضان المباراة بشعار الفوز وانتظار نتائج باقي الفرق المهددة، يوسفية برشيد الذي يرحل إلى طنجة لملاقاة الاتحاد المحلي، والفتح الرباطي أمام شباب المحمدية، والمغرب التطواني ضد نهضة بركان.

وبالنظر إلى لغة الأرقام، يبدو أن نهضة الزمامرة يوجد في وضعية صعبة، للحفاظ على البقاء، ذلك أنه حتى إن فاز على ضيفه سريع واد زم، سيصبح رصيده 32 نقطة وبالتالي سيتساوى معه إلى جانب المغرب التطواني والفتح الرباطي بافتراض هزيمة الأخيرين، لأن النسبة العامة ليست في صالحه.

ووفق هذه المعطيات وفي حال هزيمة يوسفية برشيد سيتجمد رصيد الأخير عند النقطة 30، وبالتالي سيرافق نهضة الزمامرة إلى الدرجة الثانية بل وحتى في حال التعادل (31 نقطة)، وإذا فاز سيتفادى الهبوط (33 ن)، لكن في حال ما إذا انهزمت فرق: المغرب التطواني والفتح الرباطي وسريع واد زم (32ن)، أما إذا تعادلت فهو الذي سيغادر الدرجة الأولى بالرجوع إلى النسبة العامة (-11)، لكون رصيدهم سيكون (33 ن).

وفي حال ما إذا فاز سريع واد زم فسيحافظ على مكانته برصيد 35 نقطة، وينتقل تحديد مرافق نهضة الزمامرة،  بين فريقي الفتح والمغرب التطواني في حال تعادلهما (33 ن) أو هزيمتهما (32 ن)، لأن لهما نفس النسبة العامة ناقص 6، نا يفرض الرجوع إلى مباراتي الذهاب والإياب بينهما، وهنا سيكون البقاء من نصيب الفتح الفائز ذهابا بهدفين مقابل هدف واحد والمتعادل إيابا بهدفين لمثلهما، أما إذا فازا في مبارتيهما فسيصبح رصيدهما 35 نقطة وبالتالي سيحفاضان على مكانتهما، وهنا سيكون النزول من نصيب يوسفية برشيد ونهضة الزمامرة ولو فازا في لقائيهما.

وفي حال تعادل المغرب التطواني والفتح الرباطي وسريع واد زم (33 ن)، ويوسفية برشيد، ونهضة الزمامرة، فالهبوط سيشمل برشيد (31 ن) والزمامرة (30 ن).

برنامج الثلاثاء (جميع المباريات ستقام في الساعة السابعة والنصف مساء)

نهضة الزمامرة – سريع واد زم

الفتح الرباطي – شباب المحمدية

المغرب التطواني – نهضة بركان

اتحاد طنجة – يوسفية برشيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق