عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

نصائح صحية لتجنب مشاكل الجهاز الهضمى بعد رمضان وخلال العيد

نصائح صحية لتجنب مشاكل الجهاز الهضمى بعد رمضان وخلال العيد

برشيد نيوز:
عيد الفطر هو واحد من أكثر الاعياد شهرة في جميع أنحاء العالم ، يصادف هذا اليوم نهاية شهر رمضان المبارك وبداية شهر شوال. خلال شهر رمضان، يصوم الناس من شروق الشمس إلى غروبها كل يوم ويعتبر من أقدس الشهور عند المسلمين. 
خلال هذا الصيام، يتناول المسلمون وجبتهم الأولى قبل شروق الشمس المعروف باسم السحور والوجبة الأخرى هي الإفطار، والتي يتم تناولها بعد غروب الشمس. 
 - كيفية تناول الطعام في العيد: يتبع المسلمون روتين الصيام هذا لمدة 30 يومًا وفي نهاية فترة الصيام، يتم الاحتفال بعيد الفطر مع الكثير من الجلبة في جميع أنحاء العالم.
 يحتفل بالعيد عادة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام حيث يلتقي الناس بأصدقائهم وعائلاتهم ويرتدون ملابس جديدة. 
إنه أيضًا وقت للتفكير والصدقة حيث يقوم الناس بتوزيع الطعام والشراب خلال احتفالات العيد. 
علاوة على ذلك، تجلس العائلة والأصدقاء معًا للاستمتاع بتناول أشهى الأطباق بعد شهر من الصيام. 
 ومع ذلك، بعد شهر من الصيام، يتكيف جسمنا بالفعل مع النظام الغذائي للصوم وكسر الصيام بالأطعمة الغنية بالملح والزيت أثناء العيد يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ ومشاكل هضمية أخرى. 
لهذا السبب فمم المهم اتباع بعض الخطوات الاحترازية لكسر الصيام بشكل صحي وآمن دون تدمير جهازك الهضمي. 
 - شرب كوب من العصير الطازج للإفطار: ننصح بشرب كوب من العصير الطازج، بدلاً من الاستمتاع بالأطباق عالية الملح والزيت.
 يمكنك أيضا أن تبدأ يومك عن طريق شرب كوب من الماء الدافئ مع القليل من عصير الليمون. 
 - تناول الأطعمة الخفيفة :بدلا من البدء بتناول طبق من لحم الضأن كورما والبرياني، يُنصح بشدة أن تكسر صومك بأطعمة بسيطة وخفيفة.
 وبدلاً من ذلك، يمكنك أيضاً أن تبدأ يومك بجزء صغير من الفواكه الطازجة والسلطة. 
 - تناول كميات قليلة: نقترح تناول كميات قليلة من الطعام ، بدلاً من ملء المعدة بكميات كبيرة للغاية مرة واحدة. 
يمكنك أيضًا تقليل الفترة الفاصلة بين الوجبات. تأكد من تضمين مجموعة متنوعة من المواد الغذائية في طبقك ولكن حافظ على تقليلها. 
 - تقليل السكريات: نعلم جيداً أن الحلويات جزءًا لا يتجزأ من الاحتفالات والأعياد، لكن تأكد من عدم الإفراط في تناولها، فلدينا نصيحة لك، بدلًا من البحث عن الحلويات التقليدية، قم بتناول قطع من التمر أو الفواكه الكاملة. 
 - عدم تناول الوجبات السريعة أو الأطعمة المعبأة :تأكد من تناول نظام غذائي متوازن بعد الإفطار، وأدرج مجموعة متنوعة من المواد الغذائية في نفس الوقت.
 بالإضافة إلى ذلك، حاول تضمين البروتينات والكربوهيدرات والألياف والدهون في وجباتك وتجنب الأطعمة السريعة والمنتجات المعبأة. 
تذكر أن جسمك "متكيف" حاليًا مع النظام الغذائي للصيام، لذا فإن تضمين المشروبات الغازية والمواد الغذائية المعبأة في روتينك قد يؤدي في الواقع إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ وخلل بالجهاز الهضمى.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية