عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

فاو: ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء العالمية للشهر العاشر على التوالي

فاو: ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء العالمية للشهر العاشر على التوالي

برشيد نيوز:و م ع 
قالت منظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت عالميا في شهر مارس الماضي مسجلة زيادتها الشهرية العاشرة على التوالي. 
 وأضافت المنظمة، في تقرير نشرته أمس الخميس، أن ارتفاع أسعار الزيوت النباتية بنسبة 8 في المائة عن فبراير 2021، لتسجل أعلى مستوى خلال 10 سنوات تقريبا مع ارتفاع أسعار زيت الصويا، دفع مؤشرها لأسعار الغذاء للارتفاع برغم تراجع أسعار الحبوب.
 وأوضحت (فاو) أن مؤشرها الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية المتداولة بلغ في المتوسط 118.5 نقطة في مارس الماضي بزيادة 2.1 في المائة عن شهر فبراير، ووصل إلى أعلى مستوى له منذ يونيو 2014. 
 وذكر تقرير (فاو) أن الاتجاهات تختلف حسب أنواع السلع، وأن مؤشر أسعار منتجات الألبان ارتفع بنسبة 3.9 مقارنة بشهر فبراير. 
 ولفت التقرير إلى أنه على النقيض من ذلك، انخفض مؤشر (فاو) لأسعار الحبوب بنسبة 1.8 في المائة، وإن كان ما يزال أعلى بنسبة 26.5 في المائة مما كان عليه فى مارس 2020. 
 وأوضح أن أسعار تصدير القمح انخفضت أكثر من غيرها ما يعكس الإمدادات الجيدة بشكل عام وآفاق الإنتاج المواتية لمحاصيل 2021، كما انخفضت أيضا أسعار الذرة والأرز بينما ارتفعت أسعار الذرة الرفيعة. 
 ورفعت (فاو) توقعاتها للتجارة العالمية فى الحبوب خلال (2020/2021) إلى 466 مليون طن بزيادة قدرها 5.8 في المائة عن السنة السابقة، مدفوعة بالتجارة الأسرع فى الحبوب الخشنة المرتبطة بمستويات غير مسبوقة من مشتريات الذرة من الصين.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية