عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

بيان المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بإقليم سطات

بيان المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بإقليم سطات

برشيد نيوز:
عقد المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بإقليم سطات اجتماعه العادي يوم السبت 10 أبريل 2021 ناقش من خلاله مستجدات الساحة الحقوقية بإقليم سطات جهة الدار البيضاء سطات، حيت القى الكاتب الإقليمي كلمة افتتاحية للاجتماع التي دعى فيها إلى تلاوة الفاتحة ترحما على أرواح ضحايا كورونا، كما ابلغ الحضور تحية المكتب المركزي للعصبة بالرباط، وتطرق إلى عدة مواضيع حقوقية منها على سبيل المثال لا الحصر الحالة الوبائية التي عرفها إقليم سطات بالخصوص، والتي تم حصرها والتغلب عليها بمجهودات متضافرة من طرف السلطات المختصة وتجاوب المواطنين مع الحملات التحسيسية للحد من إنتشار فيروس كورونا والتي شارك فيها أعضاء من المكتب الإقليمي للعصبة بإقليم سطات، كما تطرق الكاتب الإقليمي المهدي الدين إلى ما خلفته الجائحة من خسائر في الأرواح وعلى المستوى المادي والنفسي لَدى المواطنات والمواطنين وأعلن تضامن العصبة بإقليم سطات معهم، كما أشار في كلمته كدلك إلى ما ستعرفه بلادنا في الأشهر القليلة المقبلة، حيث ستشهد استحقاقات انتخابية. 
وأكد أن العصبة كعادتها دائما محايدة، وأنها ستكون في الموعد لمراقبة العملية الانتخابية بالإقليم وإعداد التقارير الموازية. 
وفي مداخلته أيضا أشار إلى الطريقة العشوائية التي تعرفها الأشغال بالطريق الجهوية رقم 305 الرابطة بين بن أحمد وسيدي حجاج، حيت الأشغال متعثرة منذ مايقرب عن الثمانية أشهر مما جعلها أصبحت تشكل خطرا على سلامة المسافرين . 
وبعد مناقشة مستفيضة أصدر المكتب الإقليمي البيان التالي : 
 - إن أعضاء العصبة بإقليم سطات إذ يثمنون عاليا تدخل القوات المسلحة الملكية لتحرير معبر الكركارات، ودفاعها المستميت عن جوزة الوطن، ويؤكدون تشبتهم بالوحدة الترابية للمملكة، ويؤكدون كدلك أن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. 
 - يتقدم المكتب الإقليمي بأحر التعازي وأصدق المواساة لأسر ضحايا جائحة كورونا، ويرجو الله عز وجل أن يتغمد بواسع رحمته كل فقيدة وفقيد، ويتمنى الشفاء العاجل للمصابين. آمين. 
 - يثمن عملية التلقيح ضد الوباء والطريقة التي إعتمدتها السلطات المختصة على صعيد الإقليم لانجاحها وكدلك اقبال المواطنان والمواطنين على أخذ الجرعة الأولى والثانية. 
 - دعوة كافة المواطنات والمواطنين إلى التقيد بالتدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا من تعقيم وكمامة وتباعد جسدي، والالتزام بنصائح وزارة الصحة. 
 - ضرورة إيجاد حلول واقعية ومفهومة للمشاكل التي يعاني منها البقالة جراء إثقال كاهلهم بالضرائب من قبل الحكومة. 
 - التعويض عن الخسائر المادية التي يعاني منها الصناع التقليديون جراء فرض حالة الطوارئ الصحية وما خلفته من أضرار لهذه الفئة الهشة من المواطنين بإقليم سطات.
 والحالة هذه وشهر رمضان المبارك على الأبواب والاسر تعاني من غلاء الأسعار وغلاء فواتير الماء والكهرباء، والكراء إلخ... وخصوصا دوي الدخل المحدود أو شبه المنعدم، لدى وجب على الحكومة تحمل مسؤوليتها، ولو بإرجاع صندوق التضامن الخاص بكورونا كحل ترقيعي ومؤقت. 
 - يدعو المكتب الإقليمي السلطات إلى التصدي للحملات الإنتخابية السابقة لأوانها التي يحاول البعض القيام بها خلسة ودلك باستغلال الأسر المعوزة والفقيرة. 
وأن أي عمل " خيري " يجب أن يتم تحت إشراف السلطات المختصة. 
 - تضامن المكتب الإقليمي مع ساكنة جماعة مكارطو لما تعانيه من تلوث بيئي جراء المقالع المتواجدة بتراب الجماعة والأضرار الناجمة عنها ، كما تطالب العصبة بضرورة تعويض المواطنين المتضررين . 
 - يطالب المكتب الإقليمي من السيد عامل إقليم سطات بالتدخل الفوري للإسراع في اشغال الطريق الرابطة بين بن أحمد وسيدي حجاج. 
 - تدين العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بإقليم سطات وتندد بما وقع لثلميذات إعدادية بئر انزران بأولاد امراح، وتطالب بفتح تحقيق مفصل في ماوقع مع تحديد المسؤليات وترتيب الجزاء. 
 ومطالبة السلطات الأمنية بإقليم سطات بتكثيف الحملات التمشيطية للحد من الجريمة، وترويج المخدرات. 
 - ينبه المكتب الإقليمي إلى العشوائية والفوضى التي تعرفها بعض الأسواق الأسبوعية في غياب المسؤولين المحليين، ثنين سطات - حد البروج - ثلاث أولاد فارس - جمعة كيسر - ثنين ابن احمد، مما قد يسبب إنتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا. 
 - إن العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان كأول تنظيم حقوقي بالمغرب حاصلة على صفة المنفعة العامة منحازة دائما لمبادئها وأهدافها التي تأسست من أجلها سنة 1972، وهي الدفاع عن حقوق الإنسان ولاشيء غير الدفاع عن حقوق الإنسان، فهي منظمة حقوقية مستقلة محايدة، ودائما بجانب المظلومين والمقهورين أين ماوجدوا فوق الأرض.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية