عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

الكارة : الارتفاع الصاروخي للقنب يخرج أصحاب الآلات الفلاحية للإحتجاج ..

الكارة : الارتفاع الصاروخي للقنب يخرج أصحاب الآلات الفلاحية للإحتجاج ..

كلما توقع الفلاح الصغير  سنة فلاحية جيدة و اقترب موسم الحصاد.. أصبحت كل قطاع غيار الآلات الفلاحية في تزايد ضعف الثمن التي كانت عليه ..فرغم معاناة الفلاح الصغير من ويلات سنوات  الجفاف ومن  الحجر الصحي  ومن غلاء المعيشة وقلة الدخل وغلاء الاعلاف و البدور المختارة والاسمدة والأدوية الفلاحية .. وغياب الدعم فإن فئة تستغل السنة الفلاحية الجيدة لترفع من أسعار كل الحاجيات.. التي يحتاجها الفلاح  فمثلا خيط كبس التبن القنب عرفت في هذه الآونة الأخيرة إرتفاعا صاروخيا ..فأصبحت تباع في السوق ب 700درهم بدل 350 درهم  ..

وفي هذا الصدد نظم الفلاح الصغير وأصحاب الآلات الفلاحية بمنطقة المذاكرة،  الاثنين يوم 29 مارس 2021، وقفة إحتجاجية بطريق الكارة بن سليمان.. تحت لواء اتحاد النقابات المهنية بالمغرب وبحضور الصحافة الإلكترونية بعدما نفد صبرهم بتقديم عدة شكايات في هذا الموضوع إلى الجهات المسؤولة  .. وكانوا ينوون القيام بمسيرة  بآلاتهم الفلاحية إتجاه الرباط لولا تدخل السلطة وفتح حوار.. ويتساءل الفلاح الصغير هل مطالبهم المشروعة ستعرف أدانا صاغية لتدخل الحكومة من أجل أيجاد حلول إستعجالية ..و مراقبة أسعار حاجيات الفلاح الصغير.. التي يعرف ثمنها إرتفاعا كل ما دنا موسم الحصاد ومعاقبة المضاربين واللوبيات  ؟؟!!

      الفلاح الصغير يعاني الويلات من كثرة التكاليف و المصاريف في غياب السوق.. الذي هو الآخر لايعرف تطبيق الثمن المرجعي الذي تحدده الحكومة لبيع منتوج القمح ..وفي غياب نقط البيع المعتمدة يجد  الفلاح الصغير  منتوجه معرض للمضاربة.  فيتساءل أين تذهب الإعانات المخصصة والمقدمة من طرف الدولة ،للمجمعين من أجل التخزين وشراء المنتوج من عند الفلاح الصغير بالثمن المرجعي  المحدد؟؟!!

##حسن عفيف

 صوت فلاح المذاكرة ..



Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية