عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

خيط كبس التبن " القنب " في سعر تزايدي...

خيط كبس التبن " القنب " في سعر تزايدي...

برشيد نيوز : بقلم حسن عفيف

بعدما عرف الفلاحون خلال السنين الماضية، معاناة بسبب قلة التساقطات وتراجع المحصول الزراعي ..وأمام غلاء المعيشة و وباء كورونا المستجد الذي خلف كسادا.. سواء في بيع الكسيبة أوغلق الاسواق الأسبوعية ..وغلاء الاعلاف والبدور المختارة والأسمدة ..

وخلال هذه السنة الفلاحية إستبشر الفلاح خيرا بالامطار التي جاد بها الله سبحان وتعالى.. و يترجى الفلاح من هذه السنة أن يكون المنتوج لابأس به.. وأمام غياب الدعم وغلاء الأدوية لمحاربة الاعشاب الضارة والمبيدات الفطرية وعدم فعاليتها ..وغلاء كل أنواع الأسمدة سواء أسمدة العمق او أسمدة التطعيم ..فإن الفلاح تحمل جميع المصاريف لإنجاح منتوجه الفلاحي بعون من الله تعالى ..لكن في هذه الأيام وفي إقتراب موسم الحصاد عرف خيط كبس التبن ( القنب ) إرتفاعا صاروخيا.. بسبب المضاربة وإحتكاره من طرف اللوبيات.. ليصبح سعره ضعف ماكان عليه من قبل.. مما زاد غضب الفلاحين وإستنكارهم لهذه المضاربات التي عانا منها الفلاح سنينا طويلة ..وسيعاني منها مرة أخرى في هذه السنة ..و يعد خيط كبس التبن مادة أساسية في جمع التبن ..و قبيلة المذاكرة وقبائل الشاوية  تعتبر خزانا وطنيا للتبن ومطمورة للقمح والقطاني.. 

فعلى الجمعيات والهيئات المهنية التي تمثل الفلاح إن تواجدت  ،وكان لها فعلا دورا جادا  للدفاع عن الفلاح.. التصدى لهذه الممارسات المشينة ..وهذا الأسلوب الاحتكاري ..وعلى الحكومة المغربية ضمان العدالة الاجتماعية والاقتصادية للشعب المغربي وتقوم بتنزيل الخطابات السامية لجلالة الملك باوراشها تجاه العالم القروي الجيل الاخضر 2020- 2030 والمستثمر القروي.. و تنزيل  كل الاوراش للنهوض بالفلاحة المغربية وبالشباب القروي والمراة القروية.. وكدلك حماية المنتوج الفلاحي بتطبيق السعر المرجعي في تسويق الحبوب ومحاربة كل انواع  المضاربات  ...

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية