آخر الأخبار

ورشة تواصلية مع مكونات مجلس الجهة وممثلي الجماعات الترابية بالجهة

 

برشيد نيوز: الدار البيضاء

بعد سلسلة الورشات التشاورية الموضوعاتية حول التصميم الجهوي لإعداد التراب في شقه الأول المتعلق ب " التشخيص الاستراتيجي الترابي" مع الفاعلين المؤسساتيين، احتضن مقر جهة الدارالبيضاء-سطات، يوم الثلاثاء 12 يناير 2021 ، ورشة تواصلية مع مكونات مجلس الجهة وممثلي الجماعات الترابية بالجهة، تناولت بالنقاش ثلاث مواضيع جوهرية تتعلق ب" الخيارات الصحيحة لتعزيز الموقع الإستراتيجي لجهة الدارالبيضاء-سطات" و الخيارات الرئيسية في مجال البنى التحتية والمرافق العامة والمواصلات" و" المسار الميتروبولي للدارالبيضاء بين الفرص والتحديات والاطار القانوني.

قدمت خلال هذا اللقاء عروض سلطت الضوء على ما تزخر به الجهة من مؤهلات وإمكانيات من شأنها أن تشكل رافعة قوية وحافزا إضافيا لإرساء النموذج التنموي للجهة.

وعرضت بالأرقام والبيانات، التطور المضطرد الذي عرفته البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية بالجهة. وكذا الفرص والتحديات ومؤشرات النمو. كما وقفت على مجموعة من الاكراهات والمعيقات ، من قبيل الفوارق المجالية والربط بين أنماط النقل والنجاعة الطاقية والربط الشعاعي بين الاقطاب الحضرية. وغياب إطار قانوني وحكاماتي لتدبير المجال الميتروبولي وضعف اقتصاد المعرفة وتمدد القطاع غير المهيكل.

كما كان اللقاء مناسبة للتذكير بالمسؤولية الجماعية لسؤال التنمية بالجهة، لاسيما في ظل التحديات الكبيرة التي فرضتها جائحة كوفيد 19 مما يستلزم طرح بدائل إستراتيجية بناء على مجموعة من المعايير الموضوعية التي تأخذ بعين الاعتبار التوجهات والاستراتيجيات الوطنية، الخصائص الترابية لكل منطقة وحاجياتها ذات الأولوية، القدرة على أجرأة وتنزيل وتفعيل المشاريع المبرمجة، الالتقائية والشمولية، التركيبة المالية، انتظارات المستثمرين والفئات المستهدفة والمقاربة التشاركية.

عرضاخفاءالتعليقات
الغاء