آخر الأخبار

اللقاء الثامن حول التصميم الجهوي بمقر جهة الدار البيضاء سطات

 

برشيد نيوز: الدار البيضاء

احتضن مقر جهة الدارالبيضاء- سطات يوم الخميس 3 دجنبر 2020 ، اللقاء الثامن من نوعه المندرج في إطار سلسلة الورشات التشاورية الموضوعاتية حول التصميم الجهوي لإعداد التراب في شقه الأول المتعلق ب " التشخيص الاستراتيجي الترابي".

تناولت هذه الورشة " التطور الميتروبولي للدارالبيضاء: الفرص والتحديات" بحضور رؤساء اللجان الدائمة وممثلي الهيئات الاستشارية بالمجلس، وممثلي المصالح الخارجية وثلة من الخبراء عن مكتب الدراسات المكلف بإعداد التصميم.

تمحور النقاش خلال هذا اللقاء حول الفرص والتحديات التي يفرضها التطور الميتروبولي لمدينة من حجم الدارالبيضاء، باعتباره معطى ترابي جديد يساعد على التوطين الأمثل للبرامج والمشاريع، ومدخل استراتيجي لتملك النموذج التنموي للجهة.إذ لا يمكن استشراف التوجهات المستقبلية للجهة بمعزل عن الهوية الميتروبولية للدارالبيضاء وتموقعها الجيواستراتيجي وطنيا ودوليا.

ومن تم وجب إدراج المجالات الميتروبولية، ضمن الترسانة القانونية للمملكة، كوحدات ترابية قائمة الذات ومؤثرة في تحديد التوجهات المجالية للجهة.

واستعرض الحاضرون بالمناسبة التحديات والاكراهات التي تعوق التطور الطبيعي للدارالبيضاء من قبيل المقاربة القطاعية للسياسات العمومية، وكذا غياب الالتقائية، والمقاربة الترابية كعامل فاصل وحاسم في السياسة الجهوية.

عرضاخفاءالتعليقات
الغاء