-->

"دكتوراه فخرية" للمغربية إبنة " دار القايد " باقليم برشيد خديجة عريب رئيسة برلمان هولندا

برشيد نيوز:

نالت رئيسة مجلس النواب الهولندي، المغربية خديجة عريب، شهادة الدكتوراه الفخرية، تقديرا لعملها الذي تقوم به كرئيسة للغرفة الأولى بالبرلمان الهولندي.

ونالت عريب الشهادة الفخرية، وتسمى جائزة الأمير، نظرا للطريقة الديمقراطية التي دبرت بها سير عمل مجلس النواب الهولندي، خاصة في الفترة الأولى من الاضطراب الذي أحدثه انتشار وباء كورونا.

هيئة المحلفين التي تتولى مهمة اختيار الشخصيات السياسية التي تسلم شهادة الدكتوراه الفخرية اعتبرت أن طريقة عمل رئيسة مجلس النواب الهولندي، خديجة عريب، مكنت من تقوية مقاربة النوع داخل المجلس.

وسلمت "جائزة الأمير" لعريب من قبل مفوض الملك "آرثر فان ديك" شمال هولندا. وتمنح هذه الجائزة للشخصية السياسية الأكثر تأثيرا على الساحة السياسية الهولندية، وقد سُلمت أول مرة سنة 2013.

وولدت خديجة في دار القايد بن عياد البراهمة قيادة الهدامي جماعة الغنيميين و البعيدة عن مدينة برشيد بـ 20 كيلومتر، وهاجرت إلى هولندا حين كانت في الخامسة عشرة من عمرها، وبدأت بدراسة علم الاجتماع في أمستردام، وعملت في العديد من منظمات الرعاية الاجتماعية قبل أن تصبح نائباً عن حزب العمل الهولندي عام 1998 كانت عريب من مؤسسات اتحاد النساء المغربيات في هولندا، وتنقلت بين مناصب مختلفة، حيث عملت كمساعدة في منظمات الرعاية الاجتماعية في بريدا وأوتريخت، ومساعدة في معهد للدراسات الاجتماعية والاقتصادية في جامعة ايراسموس في روتردام ونائب رئيس ومستشار سياسي بارز في الرعاية الاجتماعية والصحية في أمستردام، قبل أن تصبح برلمانية عن حزب العمل الهولندي، وفي 2016 انُتخبت كرئيسة للبرلمان الهولندي .

عرضأخفاءالتعليقات
طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة ( √ ) صح وبهذا تكون قد الغيت الخاصية
طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة ( √ ) صح وبهذا تكون قد الغيت الخاصية