-->

لأول مرة.. مغربيّ يترأس المؤتمر العام لـ"الوكالة الدولية للطاقة الذرية"

حميد المرنيسي

انتُخب المغرب، صباح اليوم الاثنين في فيينا، رسميا وفي سابقة، رئيساً للدورة الرابعة والستين لـ"الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، وهي الهيئة الإدارية العليا لهذه المنظمة الأممية. ويُنتظر أن تجمع هذه الدورة مسؤولين وممثلين رفيعي المستوى للحكومات من الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقد تمكّن المغرب من شغل هذا المنصب المرموق بعد تزكيته بالإجماع، في شخص عز الدين فرحان، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية.

ويُتوقّع أن يتخذ هؤلاء المسؤولون خلال الدورة، التي تُنظم "عن بعد"، قرارات تهمّ مجموعة من القضايا المتعلقة بعمل الوكالة وميزانيتها. كما يتوقّع أن يضم المؤتمر العام الـ64 عددا أقل من المشاركين الفعليين مقارنة بالسنوات السابقة، نظرا إلى القيود الحالية المفروضة على حرية التنقل والتجمّع في إطار إجراءات مكافحة بفيروس كورونا المستجدّ. وسيلقي ممثلو الدول الأعضاء بياناتهم عبر الأنترنت. كما ستقام الفعاليات الجانبية "عن بعد".

يشار إلى أن عز الدين فرحان، الذي عينه الملك محمد السادس، في مارس 2010، سفيرا لدى جمهوريات النمسا وسلوفاكيا وسلوفينيا، في 18 ماي 1966 بالدار البيضاء. وكان منذ أكتوبر 2016 سفيرا للمغرب في جمهورية فيتنام. وقبل ذلك، شغل العديد من المناصب الرفيعة في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أهمها منصب مدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية (من مارس 2009 إلى أكتوبر 2016) ورئيس قسم الأمم المتحدة (من شتنبر 2006 إلى فبراير 2009) ورئيس مصلحة حقوق الإنسان والقضايا الإنسانية (من شتنبر 2000 إلى يوليوز 2002).

وكان فرحان، خريج المعهد العالي للصحافة في الرباط (1989) والحاصل على دبلومي الدراسات المعمقة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية (1992 و1993) وعلى شهادة من أكاديمية القانون الدولي في لاهاي -القانون الدولي العام (غشت 1995) وعلى دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية (1995) من جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، قد التحق بالمصلحة الدبلوماسية في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في بداية حياته المهنية (في 1990) وعمل سكرتيرا أولَ ومستشارا في سفارة المغرب في لاهاي (من 1994 إلى 2000). وعُيّن ممثلا دائما مساعدا للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف (ما بين 2002 و2004). وشغل، من مارس 2005 إلى غاية فبراير 2006، منصب القائم بالأعمال المؤقت للبعثة الدائمة للمغرب في جنيف. وكان عز الدين فرحان (من 2001 إلى 2016) عضوا في الوفد المغربي في أشغال الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان. ومثّل المغرب في عدة مؤتمرات، دولية والإقليمية. ومن 2011 إلى 2016، تولّى مهمة خبير للمملكة في مؤتمرات القمة الثلاثة المعنية بالأمن النووي (سيول ولاهاي وواشنطن).

عرضأخفاءالتعليقات
طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة ( √ ) صح وبهذا تكون قد الغيت الخاصية
طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة ( √ ) صح وبهذا تكون قد الغيت الخاصية