عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

مبادرة ملكية لتعميم التغطية الإجتماعية على جميع المغاربة خلال الخمس سنوات المقبلة

مبادرة ملكية لتعميم التغطية الإجتماعية على جميع المغاربة خلال الخمس سنوات المقبلة

أعلن الملك محمد السادس، خلال خطاب وجهه الى الشعب المغربي بمناسبة عيد العرش، عن إطلاق عملية حازمة، لتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة.
وحسب الخطاب ذاته، فإن الهدف من كل المشاريع والمبادرات والإصلاحات هو النهوض بالتنمية، وتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية. ويأتي في مقدمة ذلك، توفير الحماية الاجتماعية لكل المغاربة، حتى يتم تعميمها على جميع الفئات الاجتماعية
ودعا الملك للشروع في ذلك تدريجيا، ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط، بدءا بتعميم التغطية الصحية الإجبارية، والتعويضات العائلية، قبل توسيعه، ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل.
ويتطلب هذا المشروع، حسب الخطاب، إصلاحا حقيقيا للأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا، للرفع من تأثيرها المباشر على المستفيدين، خاصة عبر تفعيل السجل الاجتماعي الموحد.
وأوضح الملك، أنه من الضروري أن يشكل تعميم التغطية الاجتماعية، رافعة لإدماج القطاع غير المهيكل، في النسيج الاقتصادي الوطني، لذا دعى  الحكومة، بتشاور مع الشركاء الاجتماعيين لاستكمال بلورة منظور عملي شامل ، يتضمن البرنامج الزمني، والإطار القانوني، وخيارات التمويل، بما يحقق التعميم الفعلي للتغطية الاجتماعية.
ولبلوغ هذا الهدف، أكد الملك أنه يجب اعتماد حكامة جيدة، تقوم على الحوار الاجتماعي البناء، ومبادئ النزاهة والشفافية، والحق والإنصاف، وعلى محاربة أي انحراف أو استغلال سياسوي لهذا المشروع الاجتماعي النبيل.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية