22201702901846884
recent
أخبار ساخنة

" باب ميريكان " بأولاد علال ضواحي برشيد

الخط
الصورة لباب ميريكان بأولاد علال القصبة برشيد
بقلم : الحطاب برشيد
لازال هذا الباب صامدا وشامخا وشاهدا على بوابة القاعدة الجوية العسكرية الأمريكية "بأولاد علال" القصبة برشيد.
وعلى تاريخ هذه المنطقة التي طالها النسيان كباقي الأحداث بأولاد احريز التي لم تؤرخ الشيء الذي يؤسف له أنشأ الأمريكان قاعدة جوية عسكرية خلال الحرب العالمية الثانية بأولاد علال قصبة برشيد ، المجاورة لمقبرة لآلة كراكة وتمتد على أراضي شاسعة تتميز بإنبساطها التام وكان القبطان الفرنسي "رواغ" هو من يستكشف مواضع إحداث المطارات بالبلاد في عهد الحماية الفرنسية ويختار المدن التي تنشأ بها طبقا لدراسته الخاصة باتجاه الرياح وملاءمة هذه الأخيرة لمدرجات الٱقلاع والهبوط.
وقد اختار مدينة برشيد أولاد علال القصبة بالضبط لموقعها الإستراتيجي ولتوفرها على كل الشروط الملائمة لإنشاء هذه القاعدة سنة 1944 خلال فترة الحرب العالمية الثانية.
رحب سكان أولاد علال القصبة بالتواجد الأمريكي على أراضيها لما رأوا فيه منفذا وخلاصا من السيطرة الفرنسية الإستعمارية وتعاطفوا معهم كانوا يتبادلون المعاملة الحسنة فيما بينهم وقد أعجبوا بالعادات التقاليد العلالية الحريزية أما الأمريكان كانوا يردون بنفس والمعاملة بحيث كانوا يوزعون عليهم الملابس ويقدمون لهم الشوكولاتة والحلوى والعلكة للأطفال الصغار كما تعلم البعض اللغة الإنجليزية بحكم معاشرتهم للجنود.
وقد أنشأ الأمريكان شركات بالبيضاء ومن بينها شركة كوكا التي إشتغل بها مجموعة من شباب أولاد احريز قبل إنشاء مستشفى الأمراض العقلية والنفسية ببرشيد.
ما أذكره اليوم إلا بعض ما حكي لنا من طرف الأجداد والأباء وكبار السن الذين عاشوا خلال هذه الفترة من التاريخ وحتى لايطاله النسيان كما طال مجموعة من الأحداث بأو لاد احريز: ومن بينها _ التاريخ المنسي للشهيد عبد السلام برشيد بن محمد ولد التادلوية الذي قتل دركي فرنسي خلال فترة الحماية الفرنسية وأعدم بالبيضاء رغم تدخل والده الذي ضحى بماله وكل ممتلكاته من الأرض لزوجة الدركي الفرنسي لكن قبل بالرفض لأن القضية أصبحت قضية كرامة ورد الاعتبار للدولة الفرنسية.... 
لازال باب ميريكان صامدا وشامخا ولم يتأثر بأي شيء وشاهدا إلى يومنا هذا على تاريخ هذه المنطقة التي استعملها الأمريكان قاعدة جوية عسكرية خلال فترة الحرب العالمية الثانية وبعدها أنشأت قواعد أخرى بالبلاد ومنها النواصر وبن سليمان وسيدي سليمان وبن كرير وقنيطرة.
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة