عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

جائحة كورونا تدخل وكالات كراء السيارات نفق الإفلاس

جائحة كورونا تدخل وكالات كراء السيارات نفق الإفلاس

برشيد نيوز : حميد خيار
لا يخفى على كل لبيب التأثيرات الاقتصادية الكبيرة التي صاحبت إنتشار جائحة فيروس كورونا المستجد في كل المجالات، إلا أن هذه الثأتيرات السلبية  تفاوتت من قطاع إلى آخر ، و أكثر المتضررين منها هو قطاع السياحة و الطيران و قطاع كراء السيارات بالمغرب .
عرف قطاع كراء السيارات في السنوات الأخيرة ركودا و إنخفاظا مهولا في الأثمنة و أيضا إرتفاعا صاروخيا في أقساط التأمين  ، و ذلك ناتج عن إغراق السوق بالسيارات عن طريق تعاقد بعض الفدراليات الممثلة للقطاع مع مجموعة من الابناك و كذلك  شركات بيع السيارات و أيضا المنافسة التي تفرضها الشركات متعددة الجنسيات  حيث تستقطب تقريبا %70 من الحجوزات الوافدة على المملكة و أيضا إستخوادها على أغلب الصفقات التجارية مع كبريات الشركات الوطنية الخاصة و العامة. (و ذلك راجع للاثمنة المقدمة من طرفها و ايضا التسهيلات التي تحصل عليها من طرف الابناك و شركات التأمين ). 
إلا أن فيروس كورونا دق آخر مسمار في نعش الشركات الصغرى و المتوسطة في هذا القطاع  الذي أصبح  حرفة و مهنة لمن لا مهنة له،  و وجهة الكثير من المستثمرين ،  و مع غيات أي تمثيلة  حقيقة للقطاع ككل  و عدم إلتفاتة السلطات المعنية الى هذا القطاع الممثل في أكثر من 10000 شركة   فإن مصير أغلب أرباب هذه الشركات هو الإفلاس .
 و ما زاد الطين بلة مع كل من تبعات فيروس كرونا و ما صاحبه من توقف كلي لنشاط هذه الشركات هو جشع الأبناك  التي رفضت أغلب طلبات تأجيل سداد القروض  و فرضت فائدة مرتفعة على الملفات المقبولة ، و أيضا شركات التأمين التي رفضت طلبات التوقيف المؤقت لبوليصات التأمين لصالح ممتهني هذا القطاع   أثقل كاهلم   بالديون كما أن أغلب طلبات الاستفادة من قرض اكسجين  لم يصادق عليها من طرف الأبناك  .
و  في ظل كل هذه العقبات  فقد ناشد أغلب المنتسبين لقطاع كراء السيارات السدة العالية بالله من أجل التدخل و حماية هذه الشركات الصغرى و المتوسطة  من شبح الإفلاس  و كذلك حث لجنة اليقظة الاقتصادية الى الإلتفاتة لهذا القطاع الذي يسير نحو الهاوية  .

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية