-->

هيثم عينة لاعب فريق يوسفية برشيد : الحجر يؤثر على نفسية اللاعب

عن جريدة الصباح
قال هيثم عينة، عميد يوسفية برشيد، إنه قلص من حصصه التدريبية في رمضان. وأوضح عينة، في حوار مع «الصباح»، أن الحجر يؤثر على نفسية اللاعبين، لكن عليهم الالتزام به، لما فيه من منفعة شخصية وعامة. وأضاف أنه ملتزم بالحجر، وبالبرنامج الغذائي والتدريبي الذي يتوصل به من الطاقم التقني والطبي. في ما يلي نص الحوار:
-هل غير رمضان تداريبك اليومية؟
- أكتفي منذ بداية رمضان، بحصة تدريبية واحدة في المنزل، عوض حصتين كما كان عليه الحال في الأيام العادية، وأقوم بها يوميا قبل الإفطار، وذلك بتنسيق مع المعد البدني عزيز كحيوش. أجري تمارين مركزة، تتجلى في الجري الخفيف والقيام بالحركات، والحفاظ على النسق التدريبي اليومي.
- ما هي النصائح التي توصلت بها ؟
- أتوصل بنظام غذائي من المعد البدني عزيز كحيوش، ففي وجبة الإفطار أقوم بشرب المشروبات والعصائر الطبيعية دون إضافة سكر، مع تناول الحساء والسمك والتمر، وأتفادى المأكولات المقلية، وتعويضها بالألبان والحليب ومشتقاته. وفي وجبة العشاء أتناول المعجنات والسلطات المتنوعة وعصائر، وفي السحور أكتفي بالتمر والحليب والفواكه والأرز، مع شرب كمية مهمة من المياه.
- هل تمديد الحجر الصحي سيؤثر على نفسيتك؟
- لا أحد ينكر أن تمديد الحجر الصحي، وانتشار فيروس كورونا، وخوض تداريب غير كافية داخل المنازل، وتزامن الظرفية مع رمضان، ستؤثر كثيرا على نفسية ومعنويات كل اللاعبين، لكن يجب الصبر والتركيز، والتفكير في المستقبل، والانضباط في التداريب، لأن المرحلة الحالية ستزول قريبا.
- هل أنت من هواة السهر في ليالي رمضان؟
- يطالبنا الطاقم التقني والطبي بالنوم باكرا، وتفادي السهر، لما له من تأثير على صحة ونفسية ومعنويات الممارسين. بالنسبة إلي فلست من هواة السهر، وأنام دائما باكرا حتى في الأيام العادية.
- كيف تتعامل مع الظروف الاستثنائية التي فرضها الوباء ؟
- حرصت منذ بداية الحجر الصحي على خوض التداريب بشكل منتظم، والتركيز عليها كل يوم داخل المنزل ببرشيد، وأعاين مباريات في كرة القدم، خاصة تلك المعادة، والتي أشتاق لمعاينتها دائما. أتفادى الخروج إلا للضرورة، وأطبق تعليمات وزارتي الصحة والداخلية، حفاظا على صحة وسلامة الجميع.
- ما هي طبيعة التداريب التي قمت بها ؟
- إلى جانب التداريب المتوصل بها عبر تقنية «الواتساب» من المعد البدني عزيز كحيوش، والتواصل الدائم مع المدرب المؤقت عمر أزماني، خضت قبل حلول رمضان، حصصا تدريبية يومية، لكي أحافظ على اللياقة البدنية.
- هل التداريب الفردية داخل المنازل كافية ؟
- لا يمكن للتداريب الفردية داخل المنازل أن تفي بالغرض، وهناك فوارق كبيرة عن التي تقام فوق المستطيلات الخضراء للملاعب، أو القاعات الرياضية، وبحضور الطاقم التقني الذي يراقب كل كبيرة وصغيرة، ويصحح الهفوات والأخطاء، ويلقن اللاعبين العديد من الضوابط التقنية والتكتيكية التي تساعد على تحقيق نتائج إيجابية، لكن الظرفية الحالية تتطلب البقاء بالمنازل.
- كيف يمكن الاستفادة من التداريب المنزلية؟
- تتحقق الاستفادة بمضاعفة الحصص التدريبية، واجتهاد اللاعبين وفق متطلبات المرحلة، من خلال خوض تداريب إضافية، وعدم الإكثار من الراحة داخل المنازل، والبحث عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف عن الطريقة التي يتدرب بها لاعبو الأندية العالمية، للسير على خطاهم، رغم الاختلاف في المعدات والقاعات، والتوفر على أماكن خضراء خالية من التجمعات، لذا فمن سيحافظ على 60 في المائة من لياقته سيربح الرهان.
- هل توقف البطولة لأكثر من شهرين سيؤثر على اللاعبين؟
- سيعاني اللاعبون بسبب توقف البطولة لأكثر من شهر، لأنهم ألفوا خوض التداريب اليومية الجماعية، وفي تركيز كبير على المباريات، لكن هذه المعطيات اختفت حاليا على غرار كل لاعبي العالم، وهو ما سيؤثر كثيرا على الجاهزية، وسيفقد التركيز، والمعنويات التي ستصبح مهزوزة، لأنهم لم يعتادوا المكوث طيلة اليوم داخل منازلهم.
- هل تتواصل مع زملائك بصفتك عميدا؟
- أتواصل بشكل دائم مع لاعبي يوسفية برشيد، لأنني قبل أن أكون عميدا، تربطني بهم علاقات طيبة، ورسالتي إليهم تتجلى في مطالبتهم بالصبر والتركيز، والالتزام بقرارات وزارتي الصحة والداخلية، والقيام بالتداريب المطلوبة، كما ننسق في ما بيننا من أجل النجاح في المهمة.
- كيف تنظر للمبادرات الإنسانية للرياضيين تجاه الأسر المعوزة؟
- انخرطنا جميعا في دعم ومساندة أسر معوزة، خاصة تلك التي توقف معيلوها عن العمل، جراء فرض حالة الطوارئ الصحيحة، وهذه المبادرات ستحتسب لكل الرياضيين الذين أبانوا عن تضامن كبير، وسيواصلون ذلك إلى غاية التخلص من انتشار فيروس كورونا، إذ تختلف المساهمات من لاعب لآخر، وذلك قدر المستطاع، وأطالب الجميع بمواصلة هذه الأعمال الحميدة.
في سطور
الاسم الكامل: هيثم عينة
تاريخ ومكان الميلاد: 30 يوليوز 1987 بالبيضاء
مركزه: وسط ميدان
لعب لشباب المسيرة وأولمبيك الدشيرة والاتحاد البيضاوي
أجرى الحوار: عبد العزيز خمال
عرضأخفاءالتعليقات
طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة ( √ ) صح وبهذا تكون قد الغيت الخاصية
طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة ( √ ) صح وبهذا تكون قد الغيت الخاصية