22201702901846884
recent
أخبار ساخنة

المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ببرشيد والثانونية الإعدادية زينب النفزاوية ينخرطان في برنامج مناهضة العنف ضد الفتيات والنساء

الخط
برشيد نيوز: متابعة
احتضنت رحاب فندق فرح بالدارالبيضاء صبيحة يوم الخميس 31/10/2019 الانطلاقة الفعلية للدورة التكوينية الاولى بمشاركة  الثانوية الإعدادية زينب النفزاوية التابعة للمديرية الإقليمية ببرشيد والمنظمة لفائدة الأطر التربوية المنخرطة في مشروع "دور المدرسة في النهوض بحقوق النساء والفتيات، ومناهضة العنف ضدهن"، وذلك بحضور رئيس مصلحة الشؤون التربوية ذ حميد الرهوي الى جانب مدير المؤسسة ذ.هشام زيزان.
الدورة التكوينية  عرفت  حضورا وازنا لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدارالبيضاء - سطات السيد عبد المومن طالب وممثلة اتحاد النسائي ذة. عائشة لخماس ورئيسة مركز التوثيق والإنتاج البيداغوجي والبحث التربوي ذة. أمينة حيبوب.
افتتح الدورة التكوينية السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بكلمة ذكر فيها بسياق توقيع اتفاقية الشراكة مع اتحاد العمل النسائي الذي يشرف على تنفيذ برنامج متكامل يحمل شعار"لاتسامح مطلقا مع العنف ضد النساء و الفتيات" على الصعيد المغربي ،وأوضح دواعي إبرام هذه الاتفاقية كونها ستهدف تقوية دور المؤسسات التعليمية في محاصرة ظاهرة العنف ودعم حقوق النساء والفتيات على اعتبار أنها بنية للتنشئة الاجتماعية وبناء السلوك الإنساني الحق. 
قدمت ذة.عائشة لخماس عرضا حول الإطار القانوني والتشريعي الذي يؤطر لحقوق النساء، ولمقاربة مختلف أشكال التمييز وذلك من أجل تغيير مختلف السلوكيات لمحاربة العنف المبني على النوع الاجتماعي.
هذا وقدمت ذة.ليلى الصالح  عضوة باتحاد العمل النسائي، عرضا حول البرنامج أوردت فيه مايلي:
-اعتماد أنشطة تربوية تلامس الكفايات والمهارات في اتجاه تغيير تصرفات الأفراد والسلوكيات والصور النمطية .
-العمل على التحسيس والتوعية بين صفوف المتعلمين والمتعلمات لتقوية القدرات.
-تقوية قدرات ومهارات الاستاذات والأساتذة لمناهضة العنف ضد الفتيات والنساء 
- برمجة عمليات وأنشطة مختلفة تهدف إلى إنتاج العاب، ورشات تفاعلية حول المساواة مؤطرة من خبير في النوع من الجمعية ،موائد مستديرة ..
- العمل وفق بيداغوجيا اللعب لتفكيك الأفكار المسبقة التي تحيل على التمييز وعدم المساواة...
-برمجة مجموعة أولى مكونة من 16 مؤسسة تعليمية تنتمي الى المديريات الإقليمية الستة عشر التابعة للأكاديمية الجهوية الدارالبيضاء - سطات، ويستفيد من الدورة التكوينية  الحالية 120 إطارا تربويا سيعملون على تأطير حوالي 700 متعلمة ومتعلما...
  كما تم عرض شريط قصير عن البرنامج من اجل إطلاق الحملة حول عدم التسامح مع العنف..
وعرف برنامج الدورة التكوينية في فترته المسائية: 
- تقديم عرض حول المرجعيات التربوية والقانونية من قبل ذ.رشيد العلوي وذ.المصطفى المتلقي... 
- انطلاق أشغال الورشات التكوينية وتقاسم اعمال المجموعات...
ومع اختتام أشغال اليوم الأول من الدورة التكوينية،جاء التأكيد من  المنظمين على مواصلة الجهود لتدريب الأساتذة والاستاذات حول المرجعية الحقوقية والتشريعية التي تؤطر لحقوق النساء بالمغرب وتزيد من ترسيخ الوعي بالحقوق النسائية حتى تتقوى القدرات والمهارات لمناهضة العنف ضد الفتيات والنساء.















نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة