22201702901846884
recent
أخبار ساخنة

فريق طبي محلي ينجح في أول عملية استئصال كلية بالمنظار بأزيلال

الخط
برشيد نيوز : مصطفى عفيف
قام فريق طبي محلي متخصص، يضم كلا من جراح المسالك البولية والتناسلية، الدكتور سعيد أرزا الذي التحق مؤخرا بمستشفى الأطلس الكبير بمعية طبيب الإنعاش والتخدير، الدكتور مومن سفيان وجراح الجراحة العامة الدكتور سرار كمال بإجراء أول عملية استئصال بالمنظار لكلية  تالفة عند رجل سبعيني، جراء انسداد الحالب بفاعل علوق حصى بولية منذ زمن طويل في هذا المجرى البولي وغلقه بشكل كامل.                                                                               أجريت العملية الجراحية  الإثنين 28أكتوبر 2019 بالمركب الجراحي الإقليمي بأزيلال وساهم فيها إلى جانب الأطقم الطبية السالفة الذكر، طاقم تمريضي وتقني وإداري  ذوي كفاءة عالية.
تقنية المنظار هي تقنية حديثة نسبيا تحتاج أجهزة متطورة ومستلزمات خاصة وتكوين نوعي وتدريب وممارسة طويلين للجراحين لإتقانه و هي تمكن المريض من التشافي سريعا وبشعور أقل بالألم وبفترة استشفاء أقصر وبشق جراحي صغير للغاية وبنذوب بسيطة.
الإدارة الجديدة للمشفى الإقليمي بأزيلال أكدت من جهتها أنها تسعى جاهدة إلى تذليل كل العقبات أمام الجراحين من أجل تطوير استخدام هذه التقنية لما لها من نفع عظيم على صحة المرضى وذلك عبر اقتناء بعض الأدوات والمستلزمات والأجهزة الضرورية بمساعدة كل من المديرية الجهوية للصحة، المندوبية الإقليمية للصحة ووزارة الصحة وبعض الشركاء وعلى رأسهم عمالة إقليم أزيلال والمجلس الاقليمي ، والمكتب الشريف للفوسفاط ... هذا ويرتقب توسيع استخدام هذه التقنية في الفترة المقبلة لتشمل أمراضا أخرى بغية تمكين المواطن الأزيلالي من علاج جيد وآمن قريب منهم، موفرة عنهم عناء السفر للبحث عن العلاج بمدن و جهات أخرى. 
المريض المعني بالعملية هذه، تماثل للشفاء وخرج بعد خمسة أيام من إجراء العملية وهو في صحة جيدة وسعيد للغاية باستفاذته من هذه التقنية.







نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة