22201702901846884
recent
أخبار ساخنة

مناقشة وضعية المشاريع المندرجة في برنامج تنمية الدار البيضاء الكبرى

الخط
برشيد نيوز: الدار البيضاء
في إطار الحوارات التدبيرية المستمرة والقيادة العملياتية، وفي سياق الاجتماعات التي دأبت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات على عقدها في إطار تتبع سير إنجاز المشاريع بالجهة.
ترأس عبد المومن طالب مدير الأكاديمية، يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 في الساعة الثانية بعد الزوال بمقر الأكاديمية اجتماعاً تنسيقياً، بحضور المدير المساعد والسيدات والسادة المديرات والمديرين الإقليميين والسادة رؤساء الأقسام والمصالح المعنية بالأكاديمية والمديريات الإقليمية، خصص لتدارس النقط المرتبطة بوضعية المشاريع المدرجة في ميزانية 2019 والمتعلقة بالاستثمار والاستغلال ووضعية الأداءات، كما تدارس الاجتماع وضعية المشاريع المندرجة في إطار برنامج تنمية الدار البيضاء الكبرى. 
في بداية اللقاء، ألقى السيد عبد المومن طالب كلمة رحب فيها بالمشاركين مبرزاً أهمية الاجتماع والنتائج المنتظرة منه، مذكراً بالسياقات العامة والخاصة المؤطرة له، ومن ضمنها تتبع تنفيذ ميزانية وبرنامج عمل الأكاديمية برسم السنة المالية 2019، وتعرف وضعية إنجاز المشاريع المندرجة في إطار برنامج تنمية الدار البيضاء الكبرى، ودراسة سبل تسريع وتيرة الإنجاز بما يسهم في تحقيق الأهداف المسطرة.
بعد ذلك، أعطى السيد المدير الكلمة للسيد رئيس قسم الشؤون الإدارية والمالية الذي قدم عرضاً تضمن المؤشرات الإجمالية للتنفيذ الميزانياتي برسم سنتي 2018و2019، وتتبع وضعية إنجاز الخزينة إلى غاية 30 شتنبر2019 وكذا مؤشرات تنفيذ الميزانية المفوضة برسم سنة 2018 حسب المديريات الإقليمية، فضلا عن مؤشرات التنفيذ المؤقتة حسب المجالات الكبرى للصرف، مختتما عرضه بذكر العوامل المحددة لضعف مؤشرات الأداء. 
في أعقاب هذا العرض، فتح المجال للنقاش، حيث تدخل عدد من المديرين والمديرات الإقليميين لبسط الصعوبات التي تجابه تنفيذ المشاريع المبرمجة. 
وفي معرض رده على هذه التدخلات، أبدى السيد مدير الأكاديمية ملاحظات ذات طابع توجيهي، حيث حث المديرات والمديرين الإقليميين على مضاعفة الجهود، وحشد الطاقات وتعبئة الفرق الإقليمية من أجل الرفع من وتيرة تنفيذ الميزانية عبر اتخاذ عدد من التدابير وفي مقدمتها الإسراع بالإعلان عن طلبات العروض، وتسريع وتيرة أداء الديون المستحقة.
إثر ذلك، القى السيد رئيس مصلحة البناءات والتجهيزات والتهيئة والممتلكات عرضاً تمحور حول تتبع تنفيذ المشاريع المبرمجة في إطار برنامج تنمية الدار البيضاء الكبرى. 
وقد نوه عبد المومن طالب بالتقدم الحاصل في تنفيذ المشاريع المبرمجة، حيث التزمت الأكاديمية ب 82 % من الاعتمادات المخصصة للمشروع، وبلغ عدد المشاريع التي تم إنهاء الأشغال بها 78 مشروعا من أصل 158 مشروعاً؛ بينما بلغ عدد المشاريع التي هي في طور الإنجاز 16 مشروعا، وعدد المشاريع التي هي في طور الترخيص والتأشير 24 مشروعا. 
كما انتهز السيد المدير هذه المناسبة ليوجه إشادات إلى السلطات المحلية والوكالة الحضرية للدار البيضاء على حسن التعاون والتنسيق، ممّا مكن من تذليل الصعوبات وبالتالي تحقيق حصيلة إيجابية. 
وقد اختتمت أشغال اللقاء في أجواء يطبعها الحماس والانخراط والتعبئة القوية من أجل إنجاز المشاريع المسطرة في الآجال المحددة؛ بما يسهم في الارتقاء بأداء المنظومة الجهوية للتربية والتكوين.
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة