22201702901846884
recent
أخبار ساخنة

تنظيم الدورة الثانية للمعرض الوطني المهني للحبوب والقطاني ببرشيد

الخط
برشيد نيوز :
إنطلقت بمدينة برشيد، مساء هذا اليوم الخميس31 أكتوبر 2019، فعاليات المعرض الوطني المهني للحبوب والقطاني، الذي يمتد على مدى أربعة أيام، في دورته الثانية، بحضور عدد من المهنيين والفاعلين في القطاع الفلاحي.   
وتنظم هذه الدورة تحت شعار :” انتاج الحبوب والقطاني وتحديات المناخ والسوق”، بين 31 أكتوبر و3 نونبر من العام الجاري. 
وتهدف إلى إكتشاف أحدث الآلات والتجهيزات الفلاحية والأسمدة المستعملة، في ما يخص قطاع الحبوب والقطاني، كما أن المعرض فرصة أمام مهني القطاع، لمعرفة الجديد والتطور الحاصل في هذا المجال. 
وتعتبر جهة الدار البيضاء سطات، خزان المغرب من الحبوب والقطاني، نظرا للأراضي الفلاحية الشاسعة التي تتوفر عليها منطقة برشيد والوحدات الصناعية المنتشرة على تراب الإقليم، حيث تساهم زراعة الحبوب والقطاني بالجهة بشكل كبير في تخفيف العبء على الميزان التجاري المغربي، لأن واردات المملكة من الحبوب تشكل 70 بالمائة. 
وتجدر الإشارة، إلى أن قطاع الحبوب والقطاني بالمغرب، يواجه عدة صعوبات، منها ضعف الجانب التقني لصغار الفلاحين، علاوة على ضعف استعمال البذور المختارة والأسمدة، والمبيدات لمحاربة الطفيليات والأعشاب الضارة.    
ويعتبر محمد بن الشايب، رئيس جمعية المعرض الوطني للحبوب والقطاني، أن تنظيم هذا المعرض، الذي يأتي مع انطلاق الموسم الفلاحي، يروم مواجهة الإكراهات التي يعاني منها القطاع، سواء من حيث الجانب التقني لمعظم الفلاحين خاصة الصغار والمتوسطين، أو من حيث ضعف استعمال المدخلات الفلاحية كالبذور المختارة والأسمدة والمبيدات وغيرها، ؤيهدف إلى إتاحة الفرصة أمام المؤسسات والشركات والمهنيين والمنتجين لتبادل التجارب والخبرات، والترويج للمهن والأنشطة المتعلقة بالحبوب والقطاني.
وأردف المتحدث نفسه أن المعرض، الذي سيتواصل إلى غاية الأحد، سيكون فرصة لخلق ديناميكية اقتصادية بالجهة والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي بالمغرب وتحقيق أهداف المخطط الأخضر.
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة