22201702901846884
recent
أخبار ساخنة

" محاور تربوية جديدة لوضع إطار للشراكة والتعاون بين أكاديميتي التعليم بالدار البيضاء وباريس "

الخط


برشيد نيوز: متابعة
زار وفد كبير من أكاديمية باريس المغرب من 25 إلى 28 شتنبر 2019، والذي وجد في استقباله مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، عبد المؤمن طالب، والمدير المساعد السيد محمد عزيز الوكيلي.
وكان الوفد الفرنسي يتألف من السيد نائب رئيس جامعة باريس، والسيد ستيفانو بوسي، والسيد مدير أكاديمية باريس، والسيد جان ميشيل كوينيارد، والأمين العام ، ساندرين ديبويانت، و عميدة المفتشين ، السيدة إليزابيث شانيود ورئيس العلاقات الدولية ، السيد فرانسوا نوفيل. 
وقد خصصت جلسة العمل الأولى لتقييم الإجراءات ومنجزات الاتفاقية السابقة. ثم بعد ذلك حدد الطرفان مشاريع التعاون المستقبلية التي تتوافق مع أولويات أكاديميتهما، وتستحضر الإصلاحات الجارية في كلا البلدين وفي مقدمتها " الرؤية الاستراتيجية 2015/2030" و "مدرسة الثقة ". 
التقارب والاتقائية في الأهداف التربوية: رحب الطرفان في اجتماعات لاحقة بتقارب وجهات النظر والأهداف التربوية والبيداغوجية والحكامة بين أكاديمية الدار البيضاء - سطات وأكاديمية باريس، وهو ما يتفق تماما مع موضوعات يجب استحضارها للتجديد المستقبلي لشراكة استراتيجية.
وفي نهاية الجلستين، حدد كل من مدير أكاديمية الدار البيضاء سطات، السيد طالب عبد المؤمن، وستيفانو بوسي نائب رئيس الجامعة وجان ميشيل كوينيار مدير أكاديمية باريس، المحاور الجديدة التي ستعطي شراكتهما زخماً جديداً، لاسيما الاشتغال سوياً على نقط رئيسية تتحدد في التربية الدامجة والتكوين في مجال التعليم الأولي و إنشاء مسارات دراسة ورياضية أو التوجيه المدرسي أو المهني أو الجامعي وتنمية تعليم الشعب العلمية والتقنية . 
مناخ عمل ممتاز: وعلى هذا الأساس، توحدت قناعة مسؤولي هاتين الأكاديميتين المهمتين على مستوى البلدين على ضرورة تجديد هذه الاتفاقية لمدة ثلاث سنوات أخرى؛ سيتم التوقيع عليها في وقت لاحق إبان الاجتماع الرفيع المستوى بين المملكة المغربية وجمهورية وفرنسا والذي سيعقد في القريب المنظور. 
وفي ختام هذا اللقاء، أشاد الطرفان بمناخ العمل الجدي والممتاز الذي طبع أشغال جلسات النظراء في التعليم بالدار البيضاء وباريس.
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة