-->

حجز وإتلاف أكثر من طن ونصف من لحم الديك الرومي الفاسد بمدينة السطات

برشيد نيوز : متابعة
تمكنت عناصر الضابطة القضائية بولاية أمن سطات في الساعات الأولى من يوم أمس الجمعة 23 غشت الجاري، على مستوى حي السلام الشطر الثالث، من حجز 91 ديكا روميا مذبوحة يعادل وزنها 1540 كيلوغراما، منقولة على متن سيارة بطريقة "غير سليمة"، وموجهة إلى بعض نقط البيع غير المعروفة.
وبعد إخبار النيابة العامة المختصة بابتدائية سطات بمجريات الواقعة، أمرت باقتياد سائق العربة نحو مخفر شرطة المداومة، للاستماع إليه في محضر تمهيدي، مع إشعار كل من الطبيب الرئيس لمكتب حفظ الصحة بالبلدية وبيطريين تابعين للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "الأونسا"، حيث أجمعوا على أن الكمية المحجوزة غير صالحة للاستهلاك.
وأشرفت، في اليوم نفسه، لجنة مختلطة مكوّنة من السلطة المحلية وبيطريّي "الأونسا" والمكتب الصحي البلدي بسطات على إتلاف كمية الديك الرومي المحجوزة، بعد تحرير محضر قانوني يتضمّن جميع حيثيات عمليتي الضبط والإتلاف، في انتظار ما ستتّخذه النيابة العامّة في حق سائق السيارة بعد عرضه على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بسطات.
للإشارة فقط، فالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية هو مؤسسة عمومية مغربية خاضعة لوصاية الدولة، مسؤولة عن السلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومطابقة المواد الغذائية المستوردة للمعايير. تم إنشاء المكتب سنة 2009 تحت وصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري.
تم إنشاء المكتب طبقا لقانون 25.08 الصادر بالظهير رقم 1.09.20 المنشور في الجريدة الرسمية رقم 5714 في 18 فبراير 2009 في إطار تفعيل مخطط المغرب الأخضر.
يعنى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بعدة مهام، من أبرزها:
- ضمان المراقبة والحماية الصحية للرصيد النباتي والحيواني على المستوى الوطني وعلى الحدود.
-  ضمان السلامة الصحية للمواد الغذائية ابتدئاً من المواد الأولية إلى المستهلك بما فيها المواد البحرية والمواد الخاصة بتغذية الحيوانات.
- إعتماد ومراقبة المدخلات الفلاحية (البذور، المبيدات، الأسمدة) وتسجيل الأدوية البيطرية.
- تطبيق القوانين والمساطر المتعلقة بالشرطة الصحية البيطرية ووقاية النباتات.
عرضأخفاءالتعليقات
طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة ( √ ) صح وبهذا تكون قد الغيت الخاصية
طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة ( √ ) صح وبهذا تكون قد الغيت الخاصية