عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

الـجـامـعــة الـوطـنـيــة لـلأنـديـة الـسـيـنـمـائـيـة بـالـمـغــرب تعقد جـمـعـها الـعـام الـعــــادي

الـجـامـعــة الـوطـنـيــة لـلأنـديـة الـسـيـنـمـائـيـة بـالـمـغــرب تعقد جـمـعـها الـعـام الـعــــادي

برشيد نيوز: عزيز الحنبلي
عقدت الـجـامـعــة الـوطـنـيــة لـلأنـديـة الـسـيـنـمـائـيـة بـالـمـغــرب ” (جواسم) وهي جمعية ثقافية وطنية مستقلة، تأسست يوم 11 مارس 1973، للمساهمة في تنشيط الحقل السينمائي والسمعي البصري، جـمـعـها الـعـام الـعــــادي بالمركب الثقافي سيدي بليوط يـــوم الأحـــــــد 26 مــاي 2019 ابــتـــداء مــن الــســاعـــة الـحادية عشرة صــبــاحـــا ، حضر الجمع العام ممثلون لعشرون (20 )جمعية وناديا سينمائيا، ينتمون لمدن خريبكة، البيضاء، سيدي قاسم، سيدي سليمان، بن سليمان، أكادير، فاس، مكناس، كرسيف، زرهون، ورزازات، المحمدية، بني ملال، برشيد، إيموزار . 
تـضـمـن جـدول أعـمــال الـجــمــع الــعـــام مايلي: تـلاوة ومناقشة الـتـقــريــريــن الأدبـي والـمـالـي والـمـصـادقــة عـلـيـهـمــا- اقـتـراح تـعـديـلات عـلـى بـعــض بنود القانون الأساسي الحالي- انـتـخـاب مـكـتـب جـامـعـي جـديــــد .
افتتح الجمع العام بكلمة ترحيبية بالحضور، لنائبة الرئيس الأستاذة أمينة الصيباري ، بعد دالك أعطيت الكلمة لرئيس الجامعة الأستاذ عبد الخالق بالعربي، لتلاوة التقرير الأدبي الذي جاء فيه جرد مفصل لحصيلة الثلاث السنوات الماضية من أنشطة الجامعة من 29 ماي 2016 إلى 29 ماي 2019 نذكر من أهمها 
1-تنظيم الدورات الثامنة(غشت 2016) والتاسعة (غشت 2017) والعاشرة (أكتوبر 2018 ) للجامعة الصيفية للسينما بالدار البيضاء والمحمدية، التي تتميز ببرنامج حافل ومكثف، تضمن ورشات للتكوين السينمائي في كتابة السيناريو ،التصوير والقراءات الفيلمية... إلى جانب التركيز على الهدف الكلاسيكي والذي هو عرض الأفلام و مناقشتها، مع مسابقة محمد الركاب للأفلام المنتجة من طرف أعضاء النوادي السينمائية أو المنخرطين بها. 
و في إطار تكريس ثقافة الاعتراف بالجيل المؤسس يتم تكريم احد رؤساء الجامعة وتكريم احد رواد السينما المغربية الدورة الأخيرة عرفت تكريم المخرج السينمائي لطيف لحلو . 
2- تنظيم لقاءات بوجلود بفاس بالتنسيق مع المعهد الفرنسي من خلال عرض و مناقشة الأفلام السينمائية الطويلة و القصيرة بحضور مخرجيها . 
3-مشاركة الجامعة بمعرض سوق الفيلم المنظم في إطار أنشطة مهرجان طنجة الدولي للفيلم 2017 
4-تنظيم الدورة الأولى التأسيسية للمهرجان الدولي للسينما والمدينة بجهة البيضاء سطات ،في إطار البرامج الثقافية والفنية لمجلس الجهة، توزع البرنامج العام على الفقرات التالية ، ثلاث محاضرات حول حضور المدينة في السينما الأولى ألقاها الباحث المغربي محمد نور الدين افاية ، الثانية ألقاها المؤرخ السينمائي الأمريكي كليين ميرانت ،أما المحاضرة الثالثة والأخيرة كانت لمحمد كلاوي في علاقة السينما بالمدينة الدار البيضاء نموذجا وورشتان تكوينيتان في موضوع القراءة الفيلمية، للباحث يوسف ايت همو والثانية في موضوع كتابة السيناريو والتي أطرتها المخرجة والسيناريست المغربية الفرنسية سيتفاني دو فيفي .وتكريم مستحق للمخرج السينمائي مصطفى الدرقاوي ناهيك عن المسابقة الدولية للأفلام الطويلة التي تبارت فيها تسعة أفلام دولية على ثلاث جوائز . كما عرف المهرجان المسابقة الجهوية للأفلام القصيرة ببن سليمان للأفلام المنتجة من طرف أعضاء النوادي السينمائية أو المنخرطين بها. 
5-عقد اتفاقية و شراكة مع اتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة من اجل بلورة وخلق و ترسيخ الثقافة السينمائية في الحواضر والقرى لفائدة كل الشرائح المغربية مع التركيز على الشباب المغربي .
6-حضور الأندية السينمائية بأهم المهرجانات الوطنية و الدولية المنظمة بالمغرب من خلال منحها لجائزة الأندية السينمائية " دون كيشوط " بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، مهرجان الفيلم ألمغاربي بوجدة ، مهرجان سيدي قاسم للفيلم القصير، مهرجان تصميت للسينما و النقد ببني ملال .... بعد قراءة التقرير الأدبي ، تم تلاوة التقرير المالي من طرف أمين المال الجامعة الوطنية للأندية السينمائية ، السيد عزالدين كريران، فتح المجال لنقاش التقريرين الأدبي و المالي و وضعية الأندية السينمائية بالمغرب . 
أهم النقط التي تم تداولها في النقاش: -وضعية البنيات التحتية لاشتغال الأندية، خصوصا غياب قاعات العرض و القاعات السينمائية المتخصصة لإقامة العروض السينمائية ،من ما ساهم في اندثار طقوس الفرجة السينمائية و التطور المتسارع لتقنيات الاتصال والتواصل، وتعدد القنوات الفضائية وسهولة ولوجها .
- ضعف وفي بعض الأحيان غياب أنشطة الأندية بالفروع و خصوصا النشاط الكلاسيكي للاندية السينمائية، المتمثل في عرض الأفلام و مناقشتها وإشراك المهتمين في قراءة الأفلام بحضور المنخرطين ،وهي مهمة لا يمكن أن تكون و تستمر ما لم تستعد الأندية و الجمعيات المنخرطة في الجامعة عافيتها وديناميتها. 
- الأندية السينمائية لم تعد كما كانت في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، فالتجربة في أولها كانت في إطار النضال الثقافي، كما كان الاشتغال على تأسيس أندية جديدة، في عديد من المدن و في بعض المدن الصغيرة والقرى.
- عمل الجمعيات و الأندية السينمائية يجب أن يتجاوز تنظيم المهرجانات، والتفكير في صيغ جديدة لتأكيد حضور جواسم ،وتجديد فعلها وفاعليتها في الحفل السينمائي. ، واقتراح أفكار ومشاريع فنية لخلق وعي نقدي سينمائي .
- تحيين الاتفاقية مع وزارة التعليم لعمل أندية الجامعة الوطنية للأندية السينمائية مع الأندية السينمائية بالمدرسة المغربية والمساهمة في المهرجانات والملتقيات الوطنية والدولية الخاصة بالفيلم ” التربوي". 
بعد التفاعل مع مداخلات ممثلي الأندية والجمعيات السينمائية ،وتعديل ثلاث فصول من القانون الأساسي، ويتعلق الأمر بالفصل 3 بنقل المقر من مدينة الرباط إلى مدينة الدار البيضاء، والفصل 24 الذي يهم مدة الولاية وتغييرها من 3 سنوات إلى 4 سنوات، والفصل 32 الذي تم تعديله بالمصادقة بثلثي الأعضاء 3/2 بدل المصادقة بالأغلبية النسبية للأندية الأعضاء. 
تمت المصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي و مقترح التعديلات لفضول القانون الأساسي. 
بعد ذلك قدم المكتب السابق استقالته، وتكونت لجنة ثلاثية لانـتـخـاب مـكـتـب جـامـعـي جـديــــد ، ترأسها الناقد السينمائي الأستاذ أحمد السجلماسي، حيث اقترح اختيار الرئيس من طرف هذا الجمع، الذي جدد الثقة في الأستاذ عبد الخالق بالعربي بالأغلبية، وأسندت له مهمة تشكيل مكتب جامعي بدوره، اجتمع في جلسة داخلية بالمكتب السابق من أجل معرفة من له رغبة في الاستمرار أو الانسحاب وتم والذي تمت تزكيته والمصادقة عليه من طرف الجمع العام. تشكيل المكتب الجامعي الجديد الرئيس : عبدالخالق بالعربي 
 نائبته : أمينة الصيباري 
الكاتب العام : عبد الحق المبشور 
نائبه : أحمد المصمودي 
 أمين المال : عزالدين كريران 
نائبه : الجيلالي بوجو 
المستشارون سارة حروف : مكلفة بالتكوين 
عبد العالي لخليطي : مكلف بإعداد المشاريع 
 بوشتى المشروح : مكلف بالعلاقات الخارجية والتواصل 
إدريس اليعقوبي: مكلف بالإعلام محمد بلمو: مكلف بالتوثيق.
في برشيد 31 ماي 2019.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية