عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

156 ألف مترشح لاجتياز امتحانات البكالوريا بجهة الدار البيضاء سطات

156 ألف مترشح لاجتياز امتحانات البكالوريا بجهة الدار البيضاء سطات

برشيد نيوز:متابعة 
أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، اليوم الاثنين، أن عدد المترشحين لاجتياز الدورة العادية لامتحانات البكالوريا على مستوى الجهة (دورة يونيو 2019 )، بلغ حوالي 156 ألفا و840 تلميذ . 
وأوضح مدير الأكاديمية السيد عبد المومن طالب، خلال ندوة صحفية عقدت اليوم بالدار البيضاء ، لتقديم التدابير المتخذة من قبل الأكاديمية بمناسبة اجتياز امتحانات البكالوريا، أن هذا العدد يضم 89 ألفا و386 مترشح (السنة الثانية)، منهم 44 ألفا و786 إناث، أي ما يمثل 10ر50 في المائة، و44 ألفا و600 ذكور، أي 90ر49 في المائة، مضيفا أن عدد المترشحين لاجتياز الامتحان الجهوي الموحد (السنة الأولى) محدد في 67 ألفا و454 تلميذ. 
وبخصوص توزيع المترشحين حسب الشعب التعليمية، أشار إلى أن عددهم بلغ في الشعب العلمية والتقنية 65 ألفا و324 تلميذ (نسبة 10ر73 في المائة)، فيما بلغ عددهم في الشعب الأدبية والأصيلة 21 ألفا و527 مترشح، (نسبة 08ر24 في المائة)، مضيفا أن عدد المسالك المهنية والدولية بلغ 20 مسلكا (المسالك الدولية بزيادة 76ر34 في المائة، والمسالك المهنية بزيادة 03ر243 في المائة). 
وقال إن عدد المترشحين في وضعية إعاقة والذين سيستفيدون من تكييف مواضيع الامتحان برسم هذه الدورة فقد وصل عددهم 59 تلميذا، مضيفا أن الأكاديمية عملت بتنسيق مع الوزارة على تكييف لغة الاختبارات لفائدة فئة المترشحين من أبناء العائدين إلى أرض الوطن والجالية المقيمة بالمغرب والذي يبلغ عددهم 17 مترشحا. 
وفيما يخص مراكز الامتحانات، أشار المدير إلى أنه تم تخصيص هذه السنة 251 مركزا لإجراء الامتحانات و85 مركزا للتصحيح، مضيفا أن الموارد البشرية المشرفة على هذه العملية بلغت حوالي 30 ألفا، موزعة ما بين المكلفين بالحراسة، ومراقبي الجودة، والمكلفين بالمداومة، والمكلفين بالتصحيح ومراقبي التصحيح. 
ومن جهة أخرى، قال السيد طالب إنه في إطار الحرص على تعزيز آليات المراقبة، سيتم اعتماد فرق متحركة جهوية وإقليمية ومحلية لجزر الغش باستعمال الوسائط الإليكترونية مزودة بالآلات الكاشفة عن حيازة تلك الوسائط ومنها الهواتف المحمولة المحظور حملها داخل فضاءات الامتحان، مضيفا أن الأكاديمية عملت على أنسنة فضاء الاعتكاف بحيث زودته بكل الضروريات والمستلزمات لجعله فضاءا أكثر جاذبية ومحفزا على البذل والعطاء. 
تجدر الإشارة إلى أن اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا ستجرى أيام 11و12و13و14 يونيو الجاري بالنسبة لجميع الشعب، على أن تجرى الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للمترشحين الأحرار وللسنة الأولى من سلك البكالوريا يومي 8و 10 يونيو الجاري بالنسبة لجميع الشعب. كما ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية لامتحانات البكالوريا أيام 4و5و6و8 يوليوز المقبل بالنسبة لجميع الشعب.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية