عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

الدورة التأهيلية للشباب المقبلين على الزواج لعام 2019

الدورة التأهيلية للشباب المقبلين على الزواج لعام 2019

برشيد نيوز: 
نظم المجلس العلمي المحلي لبرشيد، دورة تكوينية بشعار” أسس الحياة الزوجية المنسجمة “، لفائدة بعض شباب وشابات إقليم برشيد من المقبلين على الزواج المستفيدين من العرس الجماعي التضامني الخامس، وذلك يوم السبت 23 مارس 2019م ، بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد، بإشراف مباشر من السيد رئيس المجلس العلمي المحلي لبرشيد د/ عبد المغيث بصير، ومن إنجاز وعناية د/ آسية المستقيم رئيسة وحدة التتبع والدراسات والتقويم وذة/ نجيبة محصل منسقة خلية شؤون المرأة وقضايا الأسرة، وذة/ نوال الملوك، منسقة خلية القرآن الكريم، وعضو لجنة الأعمال الاجتماعية، ومجموعة من المحفظات، وبحضور عضوي المجلس العلمي ذ/محمد الدوباجي، وذ/ رشيد ايت رامي،وقد شهد الدورة أربعون مستفيدا ومستفيدة. 
انطلقت أشغال الدورة على الساعة الثانية عشرة زوالا بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم من ذة/ ليلى إسماعيلي،تلتها كلمة ترحيبية من مقدمة الدورة ذة/ نجيبة محصل، أعقبتها كلمة جامعة لمفاتيح الأسرة المسلمة السوية وهي الكتاب والسنة ومنهاج السلف الصالح، لفضيلة السيد رئيس المجلس العلمي المحلي، ثم كلمة ذة/ عائشة سعديدي باعتبارها واعظة ذات خبرة وكفاية في التوجيه الأسري، تلاها عرضان للاستشارية الأسرية د/ أسماء شروقي. 
العرض الأول بعنوان: ” الإعداد قبل الزواج، الرؤية والرسالة “، حيث اعتبر ت المكوِّنة أن الأساس السليم لبناء الأسرة يقوم على قواعد الحوار الذكي المبني على النقاش الهادئ والمصارحة الجادة، وعرض وجهات النظر المختلفة في موضوع الزواج قبل الشروع فيه. 
مع البحث عن رسالة كل واحد من الزوجين داخل هذا البناء، ومعرفة السبب الحقيقي للزواج. 
باعتباره لقاء يجمع روحين قبل جسدين في ظل الاستقرار والمحبة والسكن، وباعتباره أيضا نعمة ربانية حبا الله بها الذكر والأنثى، ليعيشا التقارب، وفق الشريعة وحسب ما تقتضيه سنة الله في الكون، لكونه سببا رئيسا في الترابط بين الزوجين. 
وبعد استراحة شاي، واصلت الأستاذة المكوِّنة عرضها الثاني المعنون بـ:“ مهارات بناء العلاقة الزوجية “،حيث عرَّفت التفاهم بين الزوجين بأنه فن لبناء علاقة قوية لمواجهة جميع المشاكل، ثم عرجت على مهارات التواصل بين الزوجين والأصهار لتخلص إلى كيفية تحقيق التواصل الفعَّال بينهما من خلال عرض نماذج. 
وقد عرفت الدورة مشاركة الأزواج وتفاعلهم مع المعلومات المقدمة إليهم، ومبادرتهم بالاستفسار والإضافة والتعقيب، مما أضفى على جو القاعة حيوية وفاعلية ملموسة. 
وبعد تناول وجبة الغذاء، قدمت ذة/ نجيبة محصل الشكر الجزيل والعرفان الجميل للأستاذة المكونة د/ أسماء شروقي على تأطيرها القيِّم لهذه الدورة التأهيلية، وسلمتها شهادة تقديرية نيابة عن السيد رئيس المجلس العلمي الذي تتبع مراحل تنفيذها بعناية فائقة. 
كما تم توزيع شواهد المشاركة على المتكوِّنين والمتكوِّنات، وأخذت صور جماعية للذكرى، ثم خُتم اللقاء بالدعاء الصالح لحضرة مولانا أمير المؤمنين ولعامة المسلمين، من قبل ذ/ محمد الدوباجي، عضو المجلس العلمي المحلي لبرشيد.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية