22201702901846884
recent
أخبار ساخنة

لجنة إقليمية تزور مصنع تيكنوبير ماروك بالسوالم وتعاين التقنيات الصينية الحديثة

الخط
برشيد نيوز : متابعة
استجابة لدعوة من مسؤولي شركة "تيكنوبير ماروك"، قامت زوال يوم الخميس 18 أبريل لجنة إقليمية تضم ممثلي السلطة المحلية برئاسة باشا بلدية حد السوالم، ورئيس المجلس البلدي وبعض الأعضاء، وممثلة عن قطاع البيئة، والدرك الملكي وبعض ممثلي الساكنة، بزيارة ميدانية للمصنع.
وعاينت اللجنة تشغيل التجهيزات الجديدة، التي اقتنتها الشركة من مؤسسة صينية رائدة في المجال البيئي. وهي معدات جاءت لتعزز جهود "تيكنوبير ماروك" الرامية للقضاء على بعض الروائح أللتي أزعجت الساكنة رغم أن كل الاختبارات التي أجرتها عدة مختبرات، كانت آخرها الشرطة البيئية، تؤكد أن ما تنفثه مدخنة المصنع يبقى دون المستوى الذي يسمح به قانون البيئة.
وخلال هذه المعاينة استمعت اللجنة لشروحات من مسؤولي المصنع عن طريقة اشتغال هذه التجهيزات  وعاينوا الاختبارات التي أجريت أمامهم بوسائل قياس متطورة جدا، كما اطمأنوا للنتائج التي كانت تقارب الصفر.
وأوضح حسن علام، مدير المصنع، لأعضاء اللجنة كيفية قيام هذه المعدات الجديدة بالقضاء النهائي على الغازات والروائح، وذلك بحضوعها لعملية تنظيف بالماء ومواد منظفة عن طريق التقنية الأوربية، وبعد ذلك تخضع الغازات والروائح لعملية تفتيت وتفكيك جزيئاتها داخل مصفاة كهربائية لتأتي المرحلة الثالثة والأخيرة وهي المعالجة داخل مصفاة الفحم النشيط.
كما أوضح مسؤولو المصنع أن هذه المعدات، التي كلفت استثمارا فاق المليون درهم، تدخل في إطار قناعتهم بأهمية الحفاظ على البيئة، وإيمانهم بأن نجاح أي نشاط صناعي وديمومته رهين بانخراطه في الدينامية الوطنية من أجل الحفاظ على البيئة التي يرعاها صاحب الجلالة شخصيا، وعبروا عن سعادتهم بكون "تيكنوبير ماروك" أصبحت رائدا وطنيا في مجال الحفاظ على البيئة داعين شركات الحي الصناعي بحد السوالم  لتتبنى نفس النهج حتى تنعم الساكنة بالهواء النقي وتستفيد في نفس الوقت من فرص الشغل.
واختتمت الزيارة باجتماع في أكاديمية التكوين بالمصنع، سادها جو من الاحترام والانصات المتبادل،حيث وجه ممثلو السكان عدة أسئلة عن مدى نجاعة التجهيزات الجديدة للقضاء على التلوث، وتلقوا  شروحات وافية ومبسطة من مسؤولي المصنع والتزامهم بمواصلة هذا المجهود لإيمانهم الراسخ بأهمية الحفاظ على البيئة. 
وفي الأخير عبر كل من ممثل السلطة المحلية و أعضاء اللجنة البيئية  ورئيس المجلس البلدي وممثلي الساكنة عن إرتياحهم  لما وصلت إليه "تيكنوبير ماروك" ونوهوا بوفائها بالالتزامات التي تعهدت بها في اجتماعات سابقة بحضور السيد عامل الإقليم. ومن جهته شكر السيد الرئيس المدير العام لشركة "تيكنوبير ماروك" كل الفاعلين المحلين الذين ساعدوا الشركة، كل من موقعه، لتحقيق رهان "صفر انبعاثات" ولتصبح رائدا وطنيا في مجال الحفاظ على البيئة، مكرسة بذلك موقعها كشركة مواطنة توفر أزيد من مائة منصب شغل وصديقة للبيئة.







نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة